الخليج

الكويتيون يختارون اليوم ممثّليهم في مجلس الأمة

05/12/2020

الكويتيون يختارون اليوم ممثّليهم في مجلس الأمة

انطلقت اليوم انتخابات مجلس الأمة الكويتي للفصل التشريعي السادس عشر، بعد أن فتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين في الدوائر الخمس للتصويت في ظل إجراءات احترازية صحية لمواجهة فيروس "كورونا".

مجلس الأمة الذي يتمتّع بسلطات تشريعية ورقابية هي الأقوى لمؤسسة برلمانية على مستوى الخليج، يتنافس على مقاعده 326 مرشحًا، بينهم أكثر من ثلاثين امرأة، فيما يحق لـ 567694 ناخبًا التصويت بالانتخابات لاختيار 50 عضوًا لتمثيلهم في المجلس.

وستتواصل عملية التصويت التي تجري وفق نظام الصوت الواحد حتى الساعة الثامنة من مساء اليوم بالتوقيت الكويتي، على أن تبدأ عملية الفرز بعد إغلاق صناديق الاقتراع تمهيدا لإعلان النتائج الرسمية.

وعلى الرغم من أن الحملات الانتخابية جاءت هذه المرة باهتة بسبب أزمة "كورونا"، فإن القضايا التي أثارتها الجائحة هيمنت عليها وأعادت إنتاج القضايا القديمة مثل الصحة والتعليم ومعالجة خلل التركيبة السكانية، وتضخم أعداد الوافدين وحقوق المواطنة الكويتية المتزوجة من غير كويتي، والوضع الإقتصادي.

كما خلقت أزمة "كورونا" قضايا وتحديات جديدة مرتبطة بالقضايا القديمة مثل التعليم عن بعد، وحقوق الصفوف الأمامية في مواجهة المرض، وتوزيع اللقاح وتوقيته، ومشاكل أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وبسبب الجائحة ومنع السلطات الصحية لأي تجمعات كبيرة، لجأ المرشحون إلى وسائل التواصل الاجتماعي بالدرجة الأولى للوصول إلى قواعدهم الشعبية، بالإضافة إلى وسائل الإعلام من قنوات فضائية وصحف ومواقع إلكترونية كبديل لا غنى عنه عن المهرجانات والمآدب الكبيرة وزيارات الديوانيات وإقامة المخيمات.

وهذه هي الانتخابات الأولى في عهد أمير الكويت الجديد نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي تولى زمام الحكم في أيلول/سبتمبر الماضي بعد وفاة أخيه أمير الكويت صباح الأحمد الصباح.

الكويتالانتخابات

إقرأ المزيد في: الخليج

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة