الربيع الاميركي

الخليج

الأزمة الخليجية .. الكويت تعلن عن "مباحثات مثمرة" وسط ترحيب قطري سعودي

04/12/2020

الأزمة الخليجية .. الكويت تعلن عن "مباحثات مثمرة" وسط ترحيب قطري سعودي

أعلنت الكويت إجراء "مباحثات مثمرة" خلال الفترة الماضية، في إطار جهود تحقيق المصالحة الخليجية المستمرة منذ 2017، فيما وصفت قطر البيان الكويتي بـ"الخطوة المهمة".

وأكد وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر الصباح في بيان أنّ "الأطراف المشاركة في مباحثات المصالحة الخليجية أعربت عن حرصها على الاستقرار الخليجي والعربي، والوصول إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبو إليه من تضامن دائم بين دولهم وتحقيق ما فيه خير شعوبهم".

وفي تعليق على بيان الخارجية الكويتية، قال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن، عبر "تويتر"، إن "بيان دولة الكويت خطوة مهمة نحو حل الأزمة الخليجية". 

كما رحب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، الجمعة، بالبيان الكويتي. وقال الحجرف إنه "يعكس قوة المجلس (التعاون) وتماسكه، وكذلك قدرته على تجاوز كل المعوقات والتحديات"، على حد قوله.

بدورها، أعلنت سلطنة عمان عن ترحيبها بالبيان الصادر من دولة الكويت، مشيدة في بيان لخارجيتها بالنتائج الإيجابية لجهود المصالحة الخليجية. وأشار البيان إلى أن الخطوة "تعكس حرص كافة الأطراف على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي بهدف الوصول إلى اتفاق نهائي يحقق التضامن الدائم بين جميع الدول وبما فيه الخير والنماء والازدهار لجميع شعوب المنطقة".

من جانبه، أعلن وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان إحراز تقدُّم هام نحو حل الخلاف الخليجي خلال الأيام الماضية.

وأشار إلى أن الاتفاق على حل الخلافات بين كل الدول الخليجية بات قريبًا.

السعوديةقطرالكويت

إقرأ المزيد في: الخليج

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة