الربيع الاميركي

عين على العدو

 كيان العدو: أحزاب اليمين قادرة على تشكيل ائتلاف حكومي من 65 عضوًاً

03/12/2020

 كيان العدو: أحزاب اليمين قادرة على تشكيل ائتلاف حكومي من 65 عضوًاً

بعدما تبيّن أن الكيان الصهيوني يتجه إلى إجراء انتخابات جديدة للمرة الرابعة على التوالي إثر الأزمة السياسية المندلعة بين أقطاب الأحزاب ولاسيّما "الليكود" و"أزرق أبيض" على خلفية التصويت على ميزانية العام 2021، كشف استطلاع جديد للرأي أجرته القناة "13" الإسرائيلية أن حزب "الليكود" سيحصل على 29 مقعدا فيما سيحصل تحالف أحزاب اليمين (يمينا) برئاسة نفتالي بينيت على 22 مقعدا، يلية حزب "يش عتيد-تيلم" برئاسة يائير لابيد الذي سيحصل على 19 مقعدا.

وأضاف الاستطلاع أن "القائمة المشتركة ستحصل على 11 مقعدا، وحزب "ازرق ابيض" سيحصل على 10 مقاعد، في حين سيحصل حزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة افيغدور ليبرمان مع 8 مقاعد، وكل من حزبي "شاس" و"يهدوت هتوراة" المتدينين وحزب "ميرتس" اليساري، سيحصلون على 7 مقاعد لكل واحد منهما. أما أحزاب: "العمل"، "غيشر"، "ديرخ ايرتس، و"البيت اليهودي"، لن يجتازون نسبة الحسم.

وبحسب الاستطلاع، يتضح من صورة التكتلات السياسية أن تكتل أحزاب اليمين-حريديم سيحصل على 65 مقعدا، بينما احزاب المركز-يسار سيحصل على 47 مقعدا، و"إسرائيل بيتنا" سيحصل على 8 مقاعد. بينما كل من "يمينا" و "يش عتيد" و"ازرق ابيض" و"إسرائيل بيتنا" يمكنهم الحصول على 61 مقعدا ويكونون قادرين على تشكيل حكومة.

وأوضح الاستطلاع أن حزبًا جديدًا من الممكن أن يتشكل ليضمّ كل من رئيس بلدية "تل أبيب" ران حولدائي ورئيس هيئة الأركان الأسبق غادي ايزنكوت والوزيرة السابقة تسييبي لفني سيحصل على 15 مقعدا، و"الليكود" يحصل على 27 مقعدا في حين سيحصل تحالف "يمينا" على 21 مقعدا، "يش عتيد" 14 ، "القائمة المشتركة" 9 مقاعد، "ازرق ابيض" سيحصل على 8 مقاعد، "إسرائيل بيتنا" تحصل على 7 مقاعد، وايضا "يهدوت هتوراة" تحصل على 7، بينما شاس وميرتس يحصل كل واحد منهما على 6 مقاعد.

فلسطين المحتلةالكنيستحزب الليكود

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة