الربيع الاميركي

عين على العدو

الكنيست يصادق بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون لحله

02/12/2020

الكنيست يصادق بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون لحله

صادق الكنيست بالقراءة التمهيدية على القانون الخاص لحلّه، وأيَّد مشروع القانون 61 نائبًا مقابل معارضة 4 آخرين، وتغيُّب 4 من أعضاء القائمة العربية الموحدة عن التصويت.

ومن المقرَّر أن يُحال مشروع القانون إلى لجنة الكنيست لتُصادق عليه، ثم سيعود إلى هيئة الكنيست للتصويت عليه بالقراءات الثلاث.

وقال المبادر إلى طرح مشروع القانون، رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، أنه ما دام بنيامين نتنياهو في السلطة، لن يتوقف ما وصفه بالغضب والكراهية والإدارة الفاشلة والسياسة الهدامة للدولة.

وأوضح رئيس كاحول لافان، بيني غانتس، قبل التصويت بساعات معدودة، أنه يمكن لكلِّ شيء أن يكون على ما يرام، بمجرد إقدام نتنياهو على تمرير ميزانية الدولة.

وفي حديث مع موقع واينت الإخباري، أكد أن أي شيءٍ يمنع الانتخابات يُعدُّ أمرًا مرغوبًا فيه، مُضيفًا أن هناك اتصالاتٍ مع رئيس المعارضة لابيد لإقامة حكومة بديلة.

وتغيَّبت القائمة العربية الموحدة برئاسة النائب منصور عباس عن التصويت في خطوة لافتةٍ واستثنائيةٍ.

وبدورها أكَّدت القائمة المشتركة أنه لا يمكن لها أن تسمح لنتنياهو بمواصلة أداء مهامه ولو ليومٍ واحدٍ، مُستذكرةً قانون القومية وقانون كامينيتس.

واعتبر القطب في تحالف "هناك مستقبل - تيلم"، موشي يعلون، أنَّ غانتس وأشكنازي ارتكبا أخطاءً كبيرة، على حدِّ وصفه، مشيرًا إلى أنَّ لديهما الفرصة الآن لتصحيحها من خلال تشكيل حكومة طوارئ.
 

الكنيست

إقرأ المزيد في: عين على العدو