ramadan2024

الخليج

خلاف إماراتي سعودي داخل
02/12/2020

خلاف إماراتي سعودي داخل "أوبك"

ذكرت مصادر في منظمة "أوبك" أن السعودية محبطة من الإمارات، بسبب رفض الأخيرة تخفيض إمدادات النفط ما أدى إلى تأجيل اجتماع المنظمة يومين للبت في استراتيجية "أوبك" وحلفائها "أوبك بلس".

وفي هذا السياق، نقلت وكالة "رويترز" أمس الثلاثاء عن مصادرها في المنظمة قولها إن الإمارات خرجت هذا الأسبوع من تحت جناح النفوذ السعودي في "أوبك".

وأشارت الوكالة نقلًا عن مصادرها إلى أنه "بسبب هذا الإحباط عرض وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان التنحي عن منصب نائب رئيس لجنة المراقبة الوزارية المشتركة في "أوبك"، وعُرض منصب نائب الرئيس على الإمارات لكنها لم ترغب فيه، فيما أفاد أحد المصادر أن الوزير السعودي مستاء للغاية لكنه لن يخرج عن التوافق.

ونقلت الوكالة عن مصادرأخرى  قولها إن "الإمارات ترى ضرورة أن تلتزم الدول ذات الإنتاج الزائد بالتخفيضات المحددة لها، والتعويض عن الإنتاج الزائد من قبل".

وكانت السعودية قد طالبت في اجتماع "أوبك" الإثنين الماضي الدول الأعضاء بتمديد تخفيضات الإمدادات 3 أشهر.

وأرجأ وزراء النفط في تحالف "أوبك بلس" محادثات كانت مقررة أمس الثلاثاء عن بُعد، بشأن سياسة إنتاج النفط في العام المقبل إلى غد الخميس، وقالت المصادر إن الدول الرئيسية في التحالف ما زالت مختلفة بشأن حجم الإنتاج، وسط ضعف في الطلب العالمي بسبب جائحة كورونا.

وعقد الوزراء اجتماعًا الاثنين، ذكر خلاله وزير الطاقة السعودي أنه سيتنحى عن المشاركة في رئاسة لجنة رقابة وزارية في التحالف، في حين قالت المصادر إن موقف الإمارات زاد التعقيدات بعدما اشترطت أبوظبي التزام الدول الأعضاء بتعهداتها بشأن تخفيضات الإنتاج كي تؤيد التمديد.

وبالتزامن مع ذلك، هبطت أسعار النفط بعدما عادت المخاوف بشأن زيادة المعروض العالمي، عقب إرجاء أعضاء تحالف "أوبك بلس" محادثاتهم.

السعوديةالإمارات العربية المتحدة

إقرأ المزيد في: الخليج

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة