طوفان الأقصى

الخليج والعالم

فايزر وبيونتيك نحو ترخيص لقاح كورونا المرتقب في أوروبا
01/12/2020

فايزر وبيونتيك نحو ترخيص لقاح كورونا المرتقب في أوروبا

تقدمت شركتا "فايزر" و"بيونتيك" بطلب للحصول على ترخيص لتسويق لقاحهما ضد فيروس كورونا المستجد في أوروبا.

وقالت المجموعتان في بيان إنهما تقدمتا الاثنين بطلب من الوكالة الأوروبية للأدوية "للحصول على ترخيص مشروط لتسويق" لقاحهما بعد أن أظهرت الاختبارات أنه فعال بنسبة 95 في المئة ضد كوفيد-19.

وأضاف البيان أن اللقاح "سيكون متوفرًا في أوروبا قبل نهاية 2020" في حال نال الترخيص اللازم.

وأعلنت "فايزر" وشريكتها الألمانية "بيونتك" قبل أيام أن نتائج التجارب النهائية، أظهرت أن لقاحهما فعّال في الوقاية من كوفيد-19 بنسبة 95 في المئة دون أي مخاوف تتعلق بالسلامة.

وتتوقع الشركتان أن تمنح إدارة الغذاء والدواء الأميركية الموافقة على الاستخدام الطارئ بحلول منتصف كانون الاول/ ديسمبر.

وقالت "فايزر" إنها تتوقع أن يكون لديها 50 مليون جرعة لقاح جاهزة هذا العام، وهي كمية كافية لحماية 25 مليون شخص.

ولدى "فايزر" اتفاق لبيع 100 مليون جرعة من لقاحها لحكومة الولايات المتحدة وتتيح لها خيار شراء 500 مليون جرعة إضافية، كما تجري الشركة محادثات حول صفقات مماثلة مع حكومات أخرى بما في ذلك الاتحاد الأوروبي.

ويعتمد اللقاح الخاص بالشركتين تقنية "mRNA" أو "الحمض النووي الريبوزي" إذ يقوم ببرمجة الخلايا البشرية لإنتاج نسخ عن جزء من الفيروس بهدف تحفيز جهاز المناعة على الهجوم في حال دخول الفيروس الحقيقي إلى الجسم.

وجاء الإعلان عن طلب الترخيص للقاح "فايزر" ضد كوفيد-19 في أوروبا، بعد أن أفادت وسائل إعلام أميركية أن الشحنات الأولى من لقاح "فايزر" وصلت إلى الولايات المتحدة من مختبر الشركة في بلجيكا.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر" ألبرت بورلا قد كشف الشهر الماضي، عن الاستراتيجيات التي ستتبناها الشركة للتغلب على العقبات التي تعترض طريق لقاحها.

وخلال مشاركته في ندوة نظمتها صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية قال بورلا إن "فايزر" بمقدورها شحن اللقاح إلى معظم المناطق بالولايات المتحدة الأميركية بزمن لا يتعدى يومًا، مضيفًا  "سيكون الطلب على لقاحنا كبيرا جدًا، لكننا متأكدون من أن عمليات التطعيم ستكون سريعة للغاية بعد موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية".

أوروبافيروس كورونا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة