طوفان الأقصى

الخليج والعالم

 البرلمان الأوروبي يطالب واشنطن بعدم بيع أسلحةٍ للإمارات
01/12/2020

 البرلمان الأوروبي يطالب واشنطن بعدم بيع أسلحةٍ للإمارات

دعت رئيسة لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي، "ماري أرينا"، الكونغرس الأمريكي إلى التدخل لمنع تنفيذ قرار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بيع أسلحةٍ للإمارات، بسبب انتهاكاتها في حرب اليمن.

وتنوي إدارة ترامب بيع أسلحة للإمارات بقيمة 23 مليار دولار إلى الإمارات حيث تشمل الصفقة 50 طائرة من طراز "إف-35"، و18 طائرة بدون طيار "MQ-9 Reaper"، بالإضافة إلى صواريخ "جو-جو" و"جو-أرض".

واعتبرت "أرينا" أن قرار الإدارة الأمريكية بيع المقاتلات لأبو ظبي مصدر قلقٍ كبيرٍ للبرلمان الأوروبي، آملةً أن يتحرك الكونجرس بشكلٍ عاجل لتصحيح هذا القرار.

كما أكَّدت أن البرلمان الأوروبي سيدعم أي جهدٍ يبذله الكونغرس لتقييد تصدير الأسلحة إلى الدول المشاركة في الحرب في اليمن.

كذلك دعت المسؤولة الأوروبية لتضافر الجهود لطرح مبادرات دبلوماسية وإنسانية لإنهاء الكارثة الإنسانية التي طال أمدها في اليمن.

وكانت قد طالبت 29 منظمة حقوقية ومعارضة للتسلح، أمس الاثنين، في بيان مشترك، الكونجرس الأمريكي بعرقلة صفقة بيع أسلحة للإمارات تشمل صواريخ وطائرات مقاتلة "إف-35"، بقيمة 23 مليار دولار.

وفي السياق نفسه، يُستبعد انهيار الصفقة بمجرد تولي الرئيس الأمريكي المنتخب "جون بايدن" منصبه في كانون الثاني/يناير، إلا أنه قد يقرِّر تغيير شروط الصفقة حيث تعمل إدارته على الابتعاد عن نهج "ترامب" في الشرق الأوسط.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ إيقاف صفقة الأسلحة الإماراتية يحتاج جلسةً تشريعيةً في واشنطن مع اعتراض كلٍّ من مجلسي الكونغرس، وهو أمر غير مرجحٍ بالنظر إلى سيطرة الحزب الجمهوري الحالية على مجلس الشيوخ. 

أوروبا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم