ramadan2024

الخليج

الإمارات تغرّم وزير العمل السعودي ملايين الدولارات
30/11/2020

الإمارات تغرّم وزير العمل السعودي ملايين الدولارات

عاقبت محكمة إماراتية وزير العمل السعودي أحمد الراجحي بتغريمه بمبلغ 450 مليون دولار (1,623,900 درهم إماراتي)، لصالح رجل الأعمال الفلسطيني الكندي عمر عايش، في قضية الاحتيال المتعلقة بـ"شركة تعمير القابضة للاستثمار".

وقضى الحكم بتحميل الراجحي قيمة فائدة على مبلغ الغرامة بواقع 9% سنويًا، تبدأ من تاريخ 12 آذار/مارس 2017 وحتى تمام السداد، بحسب نص حكم المحكمة الابتدائية في مدينة دبي الصادر في 25 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.

كما ألزمت المحكمة الراجحي بأن يدفع لعايش (المساهم في تعمير بنسبة 25%) تعويضًا عن الأضرار المادية والمعنوية قدره 2.8 مليون دولار.

وتتلخص القضية في قيام الوزير السعودي وأشقائه الأربعة بالاستيلاء على ممتلكات "تعمير القابضة" وأصولها وعلى حصة مؤسسها عايش ومئات العملاء الآخرين بحسب "مؤسسة العدالة الدولية" في واشنطن.

وتضيف المؤسسة أن "رجل الأعمال الكندي الذي لجأ لقضاء دبي كشف بالأدلة القاطعة ما قام به أشقاء الراجحي من احتيال وتزوير وفساد، إلى أن أصدر خبير المحكمة قرارًا لمصلحة عايش بمبلغ مليار و800 مليون دولار، لكن "الراجحي" استغل نفوذه في الضغط على الخبير وتهديده، وهو ما انتهى باستقالة الأخير.

والعام الماضي، قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية إن تصرفات الوزير الراجحي تشكل احتيالًا ماليًا واختلاسًا وتضاربًا للمصالح وانتهاكًا للواجب الائتماني واختلاس الأصول، وكل ذلك كجزء من نمط من أنشطة الابتزاز.

الإمارات العربية المتحدة

إقرأ المزيد في: الخليج