يوميات عدوان نيسان 1996

فلسطين

ارتفاع عدد الوفيات والإصابات بكورونا في فلسطين المحتلة
29/11/2020

ارتفاع عدد الوفيات والإصابات بكورونا في فلسطين المحتلة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية تسجيل 16 حالة وفاة جديدة و1927 إصابة جديدة بكورونا في غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة، بينها 7 وفيات و738 إصابة في القطاع خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وأوضحت وزارة الصحة بقطاع غزة في تقريرها الصباحي أنها أجرت 2589 فحصا مخبريا خلال الـ24 ساعة الماضية وتبين إصابة 738 مواطنا بالفيروس،كما سجلت وزارة الصحة 334 حالة تعافٍ جديدة من مصابي فيروس كورونا.

وأشارت إلى أن إجمالي تراكمي المصابين 19898 إصابة، فيما بلغ إجمالي الحالات النشطة 8933 حالة، وإجمالي المتعافين 10868حالة، وإجمالي الوفيات 97 حالة.

وبينت وزارة الصحة أن اجمالي الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى 342 حالة، واجمالي الحالات الخطيرة والحرجة 108 حالة.

وقال وكيل وزارة الصحة في غزة، يوسف أبو الريش، إن الوضع الحالي وعدد الإصابات بفايروس كورونا يجعل قطاع غزة يقترب بشكل متسارع من الإغلاق الشامل، موضحا أن المسافة التي تبعده عن ذلك هي التزام المواطنين بإجراءات السلامة.

وبين أبو الريش أن كل الأعداد المرصودة سواء الإجمالية للإصابات أو الحالات التي تتردد على أقسام الطوارئ وتشعر بالأعراض أو من يثبت إصابته أو تلك التي تدخل أقسام العناية، تشير إلى أن وباء الفيروس تفشى في قطاع غزة.

ولفت إلى أنه من الممكن أن يتم اللجوء للإغلاق الشامل في حال إنهاك المنظومة الصحية، مستدركا: "كل يوم نعمل فيه لتأخير الإغلاق هو لصالح المجتمع".

وأضاف أبو الريش "إن الإغلاق الذي اتخذته الجهات الحكومية في قطاع غزة بالمراحل الأولى من تفشي وباء كورونا، ساهم في إعطاء وزارة الصحة فرصة لإعادة ترتيب أوراقها وموائمة الخطط وفق المستجدات".

وبين أنه "لا يمكن الوصول بإمكانيات قطاع غزة وظروفه إلى السيطرة على الوباء واحتوائه"، موضحا أنه يتم الآن السعي لتثبيط انتشار الفيروس، مضيفا "نحن الآن في مرحلة الاستجابة والتعايش، لكن سنحتاج للعودة خطوة إلى الوراء وتغيير سياساتنا حسب الحالة الوبائية"، مبينا أن الإغلاق الشامل ليس حلا مستداما لهذه الجائحة.

كما أكد على أن المرحلة الراهنة تتطلب الالتزام الكامل بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا، موضحا أنه يجري يوميا تحليل كافة الأرقام واتخاذ الإجراءات بناء عليها.

وأردف: "الإغلاق الشامل في المراحل الأولى كان ضروريا لكسر حدة انتشار الوباء، ووضع مؤشر بأن الحالة الصحية في قطاع غزة لم تعد كالسابق"، مبينا أنه تم إشغال 78% من أسرة العناية بحالات كورونا الصعبة.

وأشار إلى أن 50% من القدرة السريرية المخصصة لرعاية مصابي كورونا مغلقة الآن، مضيفا: "بعض المرضى بحاجة في الدقيقة الواحدة إلى 60 لتر من الأكسجين، ونسعى لزيادة كميات الأكسجين في مستشفى غزة الأوروبي للتعامل مع حالات أكبر".

غزةفيروس كورونا

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة