ramadan2024

الخليج

جالية يهودية علنية في الإمارات و
06/02/2019

جالية يهودية علنية في الإمارات و"يديعوت" تحتفل

احتفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصهيونية باعتراف الحكومة الإماراتية الرسمي بوجود جالية يهودية في البلاد.

الاعتراف الذي جاء على وقع زيارة بابا الفاتيكان فرنسيس للإمارات، وصفته "يديعوت" بأنه يأتي ضمن مشروع "عام التسامح" الذي تعمل عليه الإمارات، حسب تعبيره.

يديعوت قالت إن الإمارات دعت إلى المؤتمر الحاخام الأمريكي مارك شناير، مؤسس صندوق التفاهم بين الديانتين اليهودية والإسلامية، المعروف بعلاقاته القوية في الخليج.

والتقى الحاخام أفراد الجالية اليهودية في دبي، وقال إن اليهود هناك يجتمعون أيام السبت في فيلا سرية لأداء الطقوس الدينية اليهودية، وأضاف: "الاعتراف الرسمي من قبل الحكومة الإماراتية سيفتح المجال أمام الجالية اليهود لإقامة كنيس، ومطعم يحرص على تقديم الأكل الحلال وفق الشريعة اليهود، وربما مغطس لليهود".

وأضاف شناير أن الجالية، التي تضم يهودا يقيمون في الإمارات وآخرين، قدموا إليها لأغراض اقتصادية ستشهد ازدهارا في سياق "عام التسامح" في البلاد.

وأردف قائلا: "لا أحد يعرف كم عدد اليهود الذين يعيشون في دبي. سمعت أن هناك 150 عائلة، ونحو 2000 يهودي".

وثمّن الحاخام شناير زيارة البابا، قائلا إنها "تساهم كثيرًا في وضع اليهود في الدول الإسلامية".

بموازاة ذلك، ذكر حساب "اسرائيل في الخليج" على موقع "تويتر" أن الحاخام اليهودي البارز ميخائيل شودريخ قام بزيارة إلى أبو ظبي.

وقال في مقابلة مع صحيفة "ذي ناشيونال" المحلية: "هناك جالية يهودية صغيرة ونابضة بالحياة تريد العيش هنا، وتريد أن تكون يهودية وتشعر بالراحة لكونها يهودية. وهذا شيء لم يكن واضحا قبل ثلاث إلى خمس سنوات.. هذا خبر هائل".
 

 

إقرأ المزيد في: الخليج