يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج

قطر توقف زورقيْن بحرينييْن
26/11/2020

قطر توقف زورقيْن بحرينييْن

أوقف خفر السواحل القطري زورقيْن تابعيْن لخفر السواحل البحريني كانا يشاركان في تدريب بحري، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية البحرينية أمس الأربعاء.

وأشارت الوزارة البحرينية إلى أن ذلك "يعد تصرفًا يتعارض مع الاتفاقية الأمنية الخليجية لدول مجلس التعاون ومع الاتفاقيات والمعاهدات المتصلة بقانون البحار الدولي"، لافتة إلى أن الزورقيْن استكملا بعد ذلك تحركهما.

وتابعت في البيان: "سنقوم بإبلاغ الأمانة العامة لدول مجلس التعاون بالواقعة".

في المقابل، كشفت وزارة الداخلية القطرية ملابسات الحادثة، وقالت عبر حسابها على موقع "تويتر"، إنه في سياق ممارستها لأعمالها ومهامها الاعتيادية داخل المياه القطرية، استوقفت دوريات الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود، ظهر اليوم، زورقيْن بحرينييْن، وذلك بعد رصدهما داخل المياه القطرية (5.25 ميل بحري) شمال غرب فشت الديبل دون إخطار مسبق.

وأضافت الوزارة: "بناء عليه قامت الجهات المعنية بالإدارة العامة لأمن السواحل والحدود بالتواصل مع غرفة العمليات بمملكة البحرين من أجل الحصول على تبرير منها لسبب وجود الزورقين في المياه القطرية، ولتعذر ذلك تم الاستفسار من قائد الزورق الذي تم استيقافه".

وأشارت إلى أن قائد الزورق أفاد أنه فقد الاتصال مع قيادته، وأن أجهزته قد تعطلت أثناء قيامهم بتمرين داخل حدود المياه البحرينية، مما تسبب في فقدانه لطريق العودة إلى موقعه.

وأوضحت أن "قائد الزورق البحريني تقدم بطلب إلى دوريات أمن السواحل والحدود القطرية للسماح له وللزورق المرافق له بالعودة إلى منطقته، فتم التنسيق مرة أخرى مع غرفة العمليات بمملكة البحرين وتم السماح لهما بمغادرة المنطقة".

قطر

إقرأ المزيد في: الخليج

خبر عاجل