طوفان الأقصى

الخليج والعالم

النواب
06/02/2019

النواب" المصري يوافق على تعديل الدستور وإنفلونزا الخنازير تثير الهلع في المغرب

صحيفة "الأهرام" الرسمية المصرية

تناولت صحيفة "الأهرام" المصرية اليوم خبر إعلان رئيس مجلس النواب المصري علي عبدالعال موافقة اللجنة العامة في البرلمان بالأغلبية على إقرار التعديل الدستوري، مشددا على أن اللجنة خلصت إلى تأكيد توافر الشروط الدستورية والاجرائية في هذا الطلب وفقا للمادة 226 من الدستور ولائحة المجلس، كما أشار عبدالعال إلى أنه سيتم إتاحة التقرير لكل أعضاء المجلس قبل الجلسة المحددة لمناقشته بسبعة أيام.

ولفت عبدالعال إلى أن "مشروع التقرير حول التعديل الدستوري غير نهائي، إذ سيتم تضمين الملاحظات التي قد يبديها الأعضاء أثناء المناقشة بعد الانتهاء من تلاوة المشروع".

صحيفة "المصري اليوم"

مشروع تعديل الدستور تطرقت إليه أيضًا صحيفة "المصري" اليوم، إذ ذكرت اليوم أن "تحالف الأحزاب المصرية" وافق على مقترح التعديلات الدستورية المقدم إلى مجلس النواب، وذلك عقب اجتماعه بحضور نحو 40 حزبًا سياسيًا مساء أمس الثلاثاء لمناقشة التعديلات الدستورية.

ولفتت الصحيفة الى ان رؤساء الأحزاب أكدوا في اجتماعهم أن التعديلات شملت مد فترة الرئاسة إلى 6 سنوات ما يسمح لرئيس الجمهورية استكمال برنامجه وتنفيذ السياسات المطروحة على الشعب لأن مدة الـ4 سنوات غير كافية.

وذكر بيان "تحالف الأحزاب" أن "الاجتماع أيد مقترح دعم تمثيل المرأة وزيادة عدد المقاعد المخصصة لها في المجالس النيابية بتحديد نسبة 25%، وعودة مجلس الشورى بمسمى مجلس "الشيوخ" كغرفة تشريعية ثانية، ما يساهم في تجديد الدماء داخل المجالس النيابية".

وأضاف البيان أن "التحالف أشاد بما جاء في التعديلات من إعادة صياغة هامة القوات المسلحة وترسيخ دورها في صيانة الدستور والديمقراطية والحفاظ على مدنية الدولة، إضافة إلى دعم تمثيل الشباب والأقباط والمصريين في الخارج وذوي الاحتياجات الخاصة تمثيلًا دائمًا بعد أن كان مؤقتًا".

وختم بيان التحالف قائلًا: "في النهاية يؤكد رؤساء أحزاب التحالف دعمهم ومساندتهم لتلك التعديلات في مواجهة أية دعوات للتشكيك فيها، والأمر متروك لإرادة الشعب".

صحيفة "الأخبار" الرسمية المصرية

في سياق آخر، سلطت صحيفة "الأخبار" المصرية الضوء على استمرار فعاليات التدريبات العسكرية "الصباح 1 واليرموك 4" بين مصر والكويت، والتي تواصل خلالها عناصر من القوات المسلحة المصرية والكويتية تنفيذ أنشطة وفاعليات مشتركة تنفذ على مدار عدة أيام بنطاق المياه الإقليمية والقواعد الجوية لدولة الكويت.

وقد نفَّذت عناصر القوات البحرية العديد من التدريبات المسبقة للتدريب على حماية سفينة ذات شحنة هامَّة بواسطة التشكيل البحري، وتنفيذ تجارب المواصلات الإشارية والمناورات الملاحية والتدريب على التعاون على تدمير الوحدات البحرية المعادية، كذلك تنفيذ حق الزيارة والتفتيش وأعمال البحث والإنقاذ وتنفيذ تشكيلات الإبحار نهارًا وليلاً، والتدريب على الإمداد والتزود بالوقود بالبحر وتنفيذ رمايات بالأعيرة المختلفة على هدف سطحي بالبحر.

وبدأت عناصر القوات الخاصة البحرية بعرض المعدات المشاركة في التدريب وعقد المحاضرات النظرية والعملية وتنفيذ الرمايات غير النمطية بالذخيرة الحية والتدريب على مكافحة الألغام وتنفيذ دوريات مشتركة للإغارة وتنفيذ الكمائن والاستطلاع للأهداف المعادية.

صحيفة "الشروق المصرية"

بدورها، اهتمت "الشروق" بدعوة الفصائل الفلسطينية "حماس" و"الجهاد" إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى إجراء انتخابات شاملة بالتوافق، وذلك في بيان مشترك صدر عن الحركتين عقب اجتماع لقيادتيهما على هامش زيارة وفدين رفيعين منهما للعاصمة المصرية القاهرة.

ونقلت الصحيفة عن الحركتين تأكيدهما "ضرورة استعادة الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام على قاعدة الشراكة الوطنية لمواجهة صفقة القرن وإسقاطها"، كما وحذرتا من "تبديد الوقت في تجارب ومقترحات تطيل زمن الانقسام، في إشارة إلى سعي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى تشكيل حكومة جديدة تقتصر على فصائل منظمة التحرير"، بحسب تعبير الصحيفة.

صحيفة "الوطن المصرية"

صحيفة "الوطن" المصرية عنونت في افتتاحيتها "ضبط شحنة مدرعات تركية في طريقها إلى إرهابيي ليبيا"، وقالت الصحيفة "في حلقة جديدة من مسلسل التورط التركي في تمويل الإرهاب في ليبيا، نجحت السلطات الجمركية في ميناء الخمس غربي ليبيا بمصادرة شحنة مدرعات وعربات مصفحة ورباعية الدفع قادمة من تركيا، وفقًا لما ذكرته شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية".

وبحسب الصحيفة، فإن الشحنة لتركية المضبوطة تتضمن 9 سيارات هجومية كاملة التصفيح من نوع "تويوتا سيراليون"، ومدرعات قتالية صنعت في تركيا، وتم ضبطها بعد ورود بلاغ من جهات الاختصاص بالتحري عن الواردات المشبوهة للموانئ الليبية، ولفتت الصحيفة الى ان الشحنة وصلت من ميناء تركي، دون أية وثائق للجهة الموردة أو المستلمة ولا حتى اسم الميناء الذي انطلقت منه.

وعلى الرغم من أن المصادر الأمنية الرسمية في الميناء الليبي لم تكشف عن مزيد من التفاصيل، قالت الصحيفة إن "مصادر أمنية في المدينة أكدت لـ"سكاي نيوز عربية" أن الشحنة استُجلبت بواسطة شركة تدعى "التواصل"، وهي "مجهولة الإدارة، ولديها مقرات في تركيا و طرابلس ومصراتة".

صحيفة "جمهورية" التونسية

وفي تونس، تناولت صحيفة "جمهورية" خبر انتشار إنفلونزا الخنازير وعنونت "إنفلونزا الخنازير تثير الهلع في المغرب"، إذ أثار انتشار فيروس إنفلونزا الخنازير الذي أودى بحياة 11 شخصا في المغرب، هلعًا كبيرًا في صفوف المواطنين ما دفع العديد منهم إلى اتخاذ إجراءات احترازية، تفاديا لإصابتهم بالعدوى.

وشرع المواطنون، بحسب الصحيفة، وخاصة على مستوى الدار البيضاء التي تعرف ازدحاما في مختلف الشوارع والمحلات التجارية الكبرى ووسائل النقل العامة، في استعمال الكمامات بشكل احترازي من أجل تفادي الإصابة بهذا الفيروس.

ونقلت الصحيفة عن عدد من المواطنين قولهم إن "لجوءهم إلى استعمال هذه الكمامات يعد شكلا احترازيا لتفادي الإصابة، خاصة في ظل انتشار الفيروس وإصابته للعديد من الناس، مشددين على أن الجميع وجب عليهم القيام بهذا الإجراء الوقائي تجنبا لأن تكون الكارثة أكبر".

وعبر بعض المواطنين عن سخريتهم من التوجيهات والنصائح التي تقدمها وزارة الصحة بخصوص التعامل مع هذا المرض، وشددوا على أن حافلات النقل تكون ممتلئة عن آخرها بالركاب، وهو الأمر الذي يسهل انتقال المرض، على الرغم من الإرشادات التي تتحدث عنها الوزارة.

صحيفة "الشروق الجزائرية"

وفي الجزائر، تطرقت صحيفة "الشروق" إلى الهجوم المسلح الذي استهدف حاجزا أمنيا في الوادي الجديد والذي أدى إلى إصابة أربعة عناصر شرطة في مصر، وذلك في وقت تنفذ السلطات المصرية حملة واسعة ضد المجموعات المتشددة خصوصا في شمال سيناء والمنطقة الغربية.

ونقلت الصحيفة الجزائرية عن المسؤول المصري قوله إن "قوات الأمن ردت على هجوم مسلح ما أدى إلى تبادل إطلاق نار قبل أن يلوذ المهاجمون بالفرار".

وتابعت الصحيفة "تعرضت مصر خلال السنوات الأخيرة لهجمات نفذتها حركات إسلامية متطرفة استهدفت قوات الجيش والشرطة وكذلك الأقباط، وأسفرت عن مقتل مئات عناصر الأمن".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل