المولد النبوي 2021

العالم

بومبيو حول لقاء ابن سلمان ونتنياهو .. المزيد من إعلانات تطبيع العلاقات ستحصل

25/11/2020

بومبيو حول لقاء ابن سلمان ونتنياهو .. المزيد من إعلانات تطبيع العلاقات ستحصل

أشاد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو  في مقابلة مع "فوكس نيوز" بجهود بلاده لعقد اتفاقيات سلامٍ بين الدول العربية والكيان الصهيوني، والتي جعلت الشرق الأوسط "أكثر أمنا"، مؤكدًا أنَّ الغرض منها مواجهة النظام الإيراني.

وحول لقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، قال بومبيو: "لقد اجتمعت مع ولي العهد هناك، وكان لدي لقاء مع ولي العهد في الإمارات، لا أريد أن أتوسع أكثر في ذلك"، وفقًا لنص الحوار مع فوكس نيوز الذي نقله موقع الخارجية الأمريكية.

وفي إشارةٍ منه للدول التي تسلك مسار التطبيع مع العدو، أوضح وزير الخارجية أن "كلَّ واحدٍ منهم قد أدرك أن العمل الذي قمنا به مع اتفاقيات "إبراهيم"، والعمل الذي قمنا به لجعل النظام الإيراني معزولًا، كان جيدًا لشعوبهم وللشرق الأوسط، وأعلم أنه كان جيدًا لأمن الأشخاص هنا في الوطن"، لافتًا إلى أنه كان يعمل على خلق مساحةٍ للشعب الأمريكي وأمنه.

وحين أعاد المذيع السؤال عما إذا سافر نتنياهو ورئيس الموساد إلى نيوم للقاء ابن سلمان، تجنب بومبيو الإجابة مجددًا، قائلًا "كنت مع رئيس الوزراء ورئيس الموساد في القدس، أجرينا مناقشاتٍ مثمرة، سأترك لهم مناقشة الاجتماعات التي قد يكونون عقدوها أو لم يعقدوها".

وحول إعلان المزيد من الدول العربية، مثل السعودية، التطبيع مع إسرائيل قبل نهاية ولاية ترامب في 20 كانون الثاني/يناير، توقَّع بومبيو المزيد من إعلانات تطبيع العلاقات، إلا أنه لا يعلم إذا كان سيحدث خلال الثلاثين يوما المقبلة أو 60 يوما أو 6 أشهر.

السعوديةمايك بومبيومحمد بن سلمان

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة