الربيع الاميركي

لبنان

 رئيس نقابة موزعي ​الغاز​ لـ"العهد": مصرف لبنان وعد بفتح اعتمادات والأزمة الى الحل 

25/11/2020

 رئيس نقابة موزعي ​الغاز​ لـ"العهد": مصرف لبنان وعد بفتح اعتمادات والأزمة الى الحل 

يبدو أنّ قدر اللبنانيين دفع ثمن السياسات المجحفة لمصرف لبنان. على الدوام، تشكو قطاعات عدة في لبنان من عرقلة في استيراد بضائع حيوية للمواطنين جراء تأخر البنك المركزي في فتح الاعتمادات اللازمة لذلك. سابقاً، جرى تأخر في فتح الاعتمادات اللازمة لاستيراد أدوية ضرورية ما تسبّب في ندرتها وأحدث حالة هلع بين المواطنين. ولاحقاً، سبّب التأخر في فتح الاعتمادات انقطاعا في مادة البنزين ما أوجد طوابير هائلة أمام محطات الوقود، وقس على ذلك الكثير. اليوم، وصل الدور الى مادة الغاز المنزلي، حيث حذّرت نقابة مالكي ومستثمري معامل تعبئة الغاز المنزلي من انقطاع الغاز من البلد بسبب عدم تأمين مصرف لبنان الاعتمادات المطلوبة. 

وكالعادة، يتلكأ مصرف لبنان عن تأدية واجباته، ولا يقوم بها إلا بعد إطلاق التحذيرات وإحداث حالة هلع بين المواطنين، وهو ما حصل اليوم الأربعاء، اذ وعد مصرف لبنان بفتح الاعتمادات اللازمة لاستيراد الغاز بعد أن أحدث "بلبلة". وفي هذا الصدد، طمأن رئيس نقابة موزعي ​الغاز​ عبد الهادي العبيدي في حديث لموقع "العهد" الإخباري أنّ أزمة الغاز تسير نحو الحل حيث عُقد اجتماع بين المستوردين ومصرف لبنان، وطمأن الأخير أنه ستجري حلحلة الأمور عبر اتخاذ الاجراءات المطلوبة وفتح الاعتمادات اللازمة. 

ما الذي يضمن عدم تكرار الأزمة من جديد؟ يجيب العبيدي عن هذا السؤال بالإشارة الى أنّ الضمانة هي تشكيل حكومة جديدة كي لا يعيش المواطن في حالة هلع، وكي يستعيد الثقة بدولته، لأن الاستمرار بالوضع الحالي سيبقي الثقة مفقودة.

إقرأ المزيد في: لبنان