الربيع الاميركي

العالم

ترامب يوافق على بَدء إجراءات نقل السلطة لبايدن

24/11/2020

ترامب يوافق على بَدء إجراءات نقل السلطة لبايدن

وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على بَدء الإنتقال الرّسمي للسلطة إلى الرئيس المنتخب جو بايدن، مؤكّداً أنّ ذلك "من أجل مصلحة" الولايات المتحدة"، لكنّه رفض الإقرار بالهزيمة وشدّد على مواصلة القتال في سبيل قضيته.

ورحّب فريق جو بايدن بهذه الخطوة معتبرًا إياها أمرًا ضروريًا "لانتقال سلس للسلطة". وجاء موقف ترامب بعد إقرار إميلي ميرفي مديرة وكالة الخدمات العامة خطّياً بفوز بايدن، بعد أسبوعين من العناد ورفض توفير الدّعم لفريق الرئيس الجديد.

كم قال ترامب إنّ الوكالة الفيدرالية التي تُشرف على التّسليم يجب أن "تفعل ما يجب القيام به"، حتى عندما تعهّد بمواصلة الطّعن في هزيمته في الانتخابات الرّئاسية التي أُجريت في الثّالث من الشهر الحالي.

وقالت إدارة الخدمات العامة إنّها تعترف بأنّ بايدن هو "الفائز الواضح"، وجاء ذلك في الوقت الذي تمّ اعتماد فوز بايدن في ولاية ميشيغان رسميًا، وهو ما يمثّل ضربة كبيرة لترامب.

وفي تغريدة على تويتر، أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب مساء الإثنين أنّه لم يعد يقف في وجه حصول فريق الرئيس المنتخب جو بايدن على الدّعم الفيدرالي اللازم للبَدء بعملية نقل السلطة.

وقال ترامب، فيما يُعدّ خطوة تقرّبه أكثر من الإقرار بهزيمته أمام المرشّح الديمقراطي وإن لم يعترف بذلك صراحة، إنّه وإذ يشكر إميلي ميرفي مديرة وكالة الخدمات العامّة على رفضها لأكثر من أسبوعين الإعتراف بفوز بايدن، ممّا حرم الرئيس المنتخب من موارد مالية وإحاطات استخباراتية واجتماعات مع مسؤولين حكوميين لا بدّ منها لنقل السلطة إلى فريقه، فإنّه "ومن أجل مصلحة بلدنا، أوصي بأن تقوم إميلي وفريقها بما يجب القيام به في ما يتعلّق بالبروتوكولات الأوّلية، وقد طلبت من فريقي أن يفعل الشيء نفسه".

لكنّ ترامب المتمسّك برفضه الإقرار بهزيمته في الإنتخابات التي جرت في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري شدّد على أنّ "قضيتنا مستمرّة بقوّة، وسوف نواصل القتال الصالح، وأعتقد أنّنا سننتصر!".

ميشيغن تُصادق على فوز بايدن

وأتت التغريدة المفاجئة لترامب بعيد مصادقة ولاية ميشيغن المُتأرجحة على فوز بايدن في الانتخابات بعدما تفوّق عليه المرشّح الديمقراطي بفارق يزيد عن 156 ألف صوت، في حين أنّه فاز على هيلاري كلينتون في هذه الولاية في 2016 بعشرة آلاف صوت ونيّف.

كما أتَت تغريدة ترامب بعيد إقرار مديرة وكالة الخدمات العامّة خطّياً بفوز بايدن، في خطوة حصلت بعد أسبوعين من تأكّد فوز بايدن بالانتخابات.

وقالت ميرفي في رسالة إلى فريق الرئيس المنتخب "نظراً للتطوّرات الأخيرة وما تضمّنته من مُراجعات قضائية ومصادقات لنتائج انتخابيّة، فإنّني أرسل إليكم هذه الرسالة اليوم لكي يتمّ توفير هذه الموارد والخدمات وأضافت "أرجو أن تسجّلوا أنّني اتّخذت هذا القرار بشكل مستقلّ، على أساس القانون والوقائع المُتاحة أمامي".

إنتقال سلس وسلمي للسّلطة

وبإقرار وكالة الخدمات العامّة بفوز بايدن في الانتخابات سيتمكّن الرئيس المنتخب وفريقه من الحصول على الدّعم الفِدرالي الكامل للإستعداد لتسلّم مفاتيح البيت الأبيض ظهيرة 20 كانون الثاني/يناير. ويشتمل هذا الدّعم على أموال حكومية ومساحات مكتبية والقدرة على مقابلة مسؤولين فيدراليين.

وسارع فريق الرّئيس المنتخب إلى التّرحيب بقرار وكالة الخدمات العامّة.

وقال يوهانس أبراهام المسؤول التّنفيذي في فريق بايدن عن عمليّة انتقال السّلطة إنّ "مديرة وكالة الخدمات العامّة أكّدت أنّ الرّئيس المنتخب جو بايدن ونائب الرئيس المنتخبة كامالا هاريس هما الفائزان الواضحان في الانتخابات، ممّا يوفّر للإدارة المقبلة الموارد والدّعم اللازمان لحصول انتقال سلس وسلمي للسّلطة".

الولايات المتحدة الأميركيةدونالد ترامبجو بايدن

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة