يوميات عدوان نيسان 1996

فلسطين

06/02/2019

"حماس" في لقاء مع المخابرات المصرية: نرفض كل مشاريع تصفية القضية الفلسطينية‎

أكدت حركة "حماس" رفضها لكل المشاريع التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية سواء ما يسمى بصفقة القرن أو غيرها.

وعُقد اجتماع بين وفد حركة حماس برئاسة رئيس المكب السياسي إسماعيل هنية ووزير المخابرات المصرية اللواء عباس كامل في القاهرة مساء الثلاثاء، حيث وصفت الحركة اللقاء بالإيجابي.

وأكد الطرفان خلال اللقاء على عمق العلاقة الثنائية والدور التاريخي الذي تقوم به مصر تجاه القضية الفلسطينية، ودعم الشعب الفلسطيني حتى ينال حريته واستقلاله، كما جرى التأكيد على استمرار العمل من أجل تطوير هذه العلاقة بما يخدم الشعب الفلسطيني والمصالح العليا المشتركة.

واستعرض الاجتماع الأوضاع السياسية التي تشهدها القضية الفلسطينية والمنطقة، والمخاطر التي تتعرض لها مدينة القدس واللاجئون، وتشديد الحصار على غزة، واستمرار ابتلاع الاستيطان للأرض وتقطيع أواصل الضفة ومعاناة  الأسرى في السجون.

كما تناول الاجتماع الوضع الداخلي الفلسطيني والأهمية القصوى لاستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية وتحقيق المصالحة والشراكة الوطنية وإنهاء الانقسام وتنفيذ الاتفاقات الموقعة، وبناء مناخ مناسب لحوار وطني فلسطيني شامل، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى التحضير للانتخابات الشاملة، تتصدى لانفصال الضفة عن غزة وتعزز وحدة الكيان السياسي الفلسطيني من جديد.

ووفق حماس تناول الاجتماع الأوضاع الاقتصادية والحالة الإنسانية المتفاقمة في القطاع، بسبب استمرار الحصار الصهيوني.

وقالت الحركة إن "الأشقاء المصريين شددوا على ضرورة الالتزام بالتفاهمات من الإسرائيليين مع ضرورة ضبط الميدان لحماية ارواح الفلسطينيين والحفاظ على الطابع الشعبي للمسيرات واستخدام الأدوات السلمية".

وشكرت قيادة حركة "حماس" جمهورية مصر العربية على استمرار فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين وتسهيل حركة المسافرين، وقالت إن "الوزير أكد على قرب الانتهاء من تطوير العمل في معبر رفح تسهيلاً على شعبنا في قطاع غزة واستمرار إدخال البضائع إلى قطاع غزة للتخفيف عنهم".

وأكدت "حماس" أهمية الحفاظ على أمن مصر وتطوير العمل من أجل حماية الأمن المشترك، كما تم استعراض الإجراءات التي قامت بها الأجهزة المختصة في القطاع على طول الحدود الفلسطينية المصرية، وقالت: "وعبر الإخوة المصريون عن شكرهم لهذه الجهود المبذولة".

وكان وفد "حماس" برئاسة رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، غادر قطاع غزة إلى القاهرة يوم الأحد الماضي، لاستكمال المباحثات مع المسؤولين المصريين في ملف التهدئة وترتيب البيت الفلسطيني.

إقرأ المزيد في: فلسطين