العالم

عقوباتٌ جديدة على إيران قبل رحيل ترامب

18/11/2020

عقوباتٌ جديدة على إيران قبل رحيل ترامب

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، عقوباتٍ واسعة جديدة على إيران تستهدف عشرات الشخصيات والكيانات المرتبطة بالنظام.

وفي بيانٍ، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، أن العقوبات تشمل "مؤسسة مستضعفان للثورة الإسلامية"، التي يديرها آية الله العظمى الإمام السيِّد علي الخامنئي، ووزير الأمن والمخابرات في البلاد، محمود علوي.

كما أدرجت الخزانة الأمريكية عشرات الشخصيات والكيانات الأخرى المرتبطة بقطاعات المعادن والنفط والنقل في إيران، في قائمة عقوباتها الجديدة.

وتعليقًا على هذه الإجراءات، أكَّد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، نجاح حملة الضغوط القصوى التي تتبعها بلاده ضد الجمهورية الإسلامية في إيران.

وأضاف بومبيو "على الولايات المتحدة ألا تكون ضحية للابتزاز النووي من قبل إيران والتخلي عن عقوباتنا"، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة ستطبِّق مزيدًا من العقوبات ضدَّ طهران في الأسابيع والأشهر القادمة.

يُذكر أنَّ إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، منذ توليه السلطة عام 2017، تشنُّ حملة "الضغوط القصوى" على إيران، وتتضمن فرض عقوباتٍ اقتصاديةٍ قاسية، زاعمين أنها "أكبر داعم دولي للإرهاب في الشرق الأوسط".

كذلك فرضت الولايات المتحدة عددًا من العقوبات على إيران وأطرافٍ متعاونةٍ معها، تستهدف أهم قطاعات اقتصاد البلاد، خاصة إنتاج وبيع النفط.

من جهتها، تتَّهم الجمهورية الإسلامية الإيرانية الولايات المتحدة بخرق الاتفاقات الدولية، خاصة انسحابها من الاتفاق النووي مع طهران، وممارسة "الإرهاب الاقتصادي والطبي" بحق إيران وشعبها.

وتسعى إدارة ترامب إلى تعزيز نهجها المناهض لإيران لضمان استمراره بعد انتهاء ولايته في 20 كانون الثاني/يناير.

الولايات المتحدة الأميركيةايران

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة