عين على العدو

استطلاع رأي: تحالف "يمينا" ينافس "الليكود" في انتخابات "الكنيست"

17/11/2020

استطلاع رأي: تحالف "يمينا" ينافس "الليكود" في انتخابات "الكنيست"

كشف استطلاع جديد أجرته قناة "I24NEWS" أن حزب "الليكود" الحاكم سيحصل على 28 مقعدًا في "الكنيست"، في حال إجراء الانتخابات اليوم، فيما نجح تحالف "يمينا" بقيادة نفتالي بينيت بتقليص الفجوة مع "الليكود" بحصوله على 25 مقعدًا.

ووفقا للاستطلاع، فإن حزب "يش عتيد" بقيادة يائير لابيد سيحصل على 15 مقعدًا، بينما "أزرق أبيض" بقيادة بيني غانتس سيحصل على 12 مقعدًا، القائمة المشتركة ستحصل على 12 مقعدًا، حزب شاس المتدين سيحصل على 9 مقاعد بينما يحصل حزب "يهدوت هتوراة" على 8 مقاعد، أما حزب ميرتس اليساري فسيحصل على 6 مقاعد.

وقالت القناة إنه بذلك ستكون أحزاب اليمين مع المتدينين قادرة على تشكيل ائتلاف حكومي يضم 70 عضوًا، في المقابل فإن أحزاب المركز واليسار لديهم 33 مقعدًا، والقائمة المشتركة 12 مقعدًا، وحزب "إسرائيل بيتنا" بقيادة أفيغدور ليبرمان سيحصل على 5 مقاعد.

وبحث الاستطلاع عن الشخصية التي يراها الصهاينة مناسبة لتولي زمام رئاسة حكومة العدو، وحصل نتنياهو على النسبة الأعلى مع 33% من الصهاينة يرونه مناسبًا للمنصب، فيما يرى 29% أنه ليس مناسبًا له، بينما رأى 19% نفتالي بينت مناسبًا، في حين أن 24% لا يرونه كذلك.

ورأى 10% من المستَطلَعين أن أييلت شاكيد عن حزب "يمينا" مناسبة و38% يعارضون ذلك، ونفس النسبة حصل عليها يائير لابيد عن حزب "يش عتيد" إذ إن 10% يرونه مناسبًا، في حين أن 50 % لا يرونه كذلك.

وبالنسبة لبني غانتس عن حزب "أزرق أبيض"، فإن 9% من الصهاينة يرونه مناسبًا للمنصب، و34% يعارضون توليه المنصب.

أما القيادي في "الليكود" غدعون ساعر فيراه 9% من المستطلَعين مناسباً، و27% يعتبرونه غير مناسب، في حين أن رئيس الاركان السابق والشريك في تحالف "يش عتيد-تيلم" بوغي يعالون حصل على نسبة قبول هي 6%، في حين أن %43 من المستطلَعين رأوه غير مناسب.

أما رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان فرآه 5% فقط من الصهاينة المستطلَعين مناسبًا، في حين أن 62% يعارضون ذلك، ورأى 4% من المستطلَعين وزير الصحة يولي أدلشتاين مناسبًا، و39% رأوا أنه غير مناسب لتولي المنصب.

 

الكنيستبنيامين نتنياهوحزب الليكود

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة