العالم

 شركة "موديرنا" تعلن نجاح لقاح كورونا بنسبة 94.5 بالمئة

16/11/2020

 شركة "موديرنا" تعلن نجاح لقاح كورونا بنسبة 94.5 بالمئة

أعلنت شركة "موديرنا" أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا "أظهر فعاليته الأساسية بنسبة 94.5 بالمئة".

وقالت في بيان لها اليوم إن لقاحها لكورونا "حقق فعاليته الأساسية، وذلك بعد التحليل المؤقت والأولي لنتائج المرحلة الثالثة من الاختبارات"، مضيفة أن فعاليته بلغت 94.5 بالمئة.

وذكر بيان الشركة أن النتائج الأولية استندت إلى 95 حالة متنوعة ومختلفة (من أصل لاتيني وأميركي وأفريقي وآسيوي)، مضيفًا أنه لم يتم الإبلاغ عن أي مخاوف تتعلق بالسلامة.

وتابع أنه "نظرًا لتراكم نتائج المزيد من الحالات التي تؤدي إلى التحليل النهائي، تتوقع الشركة أن يتغير تقدير نسبة فعالية اللقاح".

وأشارت الشركة إلى أنها تعتزم تقديم طلب الحصول على ترخيص "الاستخدام الطارئ" خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وكانت "موديرنا" يوم الأربعاء قد استقطبت أكثر من 30 ألف شخص، للمشاركة في المرحلة الأخيرة من التجارب التي تقوم بها على اللقاح.

وحول تفاصيل اللقاح، أعلنت الشركة الأميركية عن نجاح تجربتها الثالثة والأخيرة من لقاح فيروس كورونا.

وذكرت الشركة الرائدة في مجال صناعة الأدوية واللقاحات أن تجربتها الثالثة على اللقاح شملت 30 ألف مشارك في الولايات المتحدة، وقد تم إجراؤها بالتعاون مع المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية.

وأشارت في موقعها على الإنترنت إلى أن التجربة استوفت المعايير الإحصائية المحددة مسبقًا في بروتوكول الدراسة لقياس مدى فعالية اللقاح والتي وصلت إلى 94.5 بالمئة.

ويستند الحكم على مدى فعالية اللقاح، الذي تعكف شركة موديرنا على تطويره منذ أشهر، إلى تحليل حالات كوفيد-19 المؤكدة والفصل فيها بدءًا من أسبوعين بعد تلقي الجرعة الثانية من اللقاح.

وتضمنت تحليلات شركة موديرنا في رحلتها لتطوير اللقاح 11 حالة خطيرة لأشخاص هاجمهم فيروس كورونا كما هو محدد في بروتوكول الدراسة، إذ أثبت اللقاح فعاليته.

كما شملت عينة المشاركين في اللقاح عددًا من كبار السن ممن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا وقد تم اختيار 20 منهم من أصل لاتيني وإفريقي وآسيوي، للتأكد من فعالية اللقاح لدى شرائح مختلفة.

أما عن الأعراض المصاحبة لتلقي اللقاح فلم تسجل الشركة أي مخاوف تتعلق بالسلامة العامة واشتملت على الألم العضلي والمفصلي والشعور بالتعب والحمى وذلك لدى نسبة قليلة جدًا ممن تلقوا اللقاح.

وقالت إن "هذه لحظة محورية في تطوير لقاحنا المرشح لمكافحة كوفيد-19"، وأنه "منذ أوائل شهر كانون الثاني/ يناير ونحن نعمل لمواجهة هذا الفيروس بقصد حماية أكبر عدد ممكن من الناس حول العالم".

وبعد دقائق من إعلان شركة "موديرنا" عن تطوير لقاح ناجح مضاد لفيروس كورونا المستجد، ظهرت تداعيات الخبر الاقتصادية سريعًا على أسعار النفط والذهب والأسواق.

وعلى الفور، قفزت أسعار النفط 3 بالمئة فيما فقد الذهب 20 دولارا للأونصة وارتفع مؤشر "داو جونز" الأميركي فوق مستويات 30 ألف نقطة.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"موديرنا" ستيفان بانسيل "أعطانا هذا التحليل المؤقت الإيجابي لدراستنا من المرحلة الثالثة أول إثبات سريري بأن لقاحنا قادر على منع الإصابة بمرض كوفيد 19، بما في ذلك المرض الشديد".

الصحةفيروس كورونا

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة