منوعات

أيُّ لحم الأفضل: البقر أم الدجاج؟

14/11/2020

أيُّ لحم الأفضل: البقر أم الدجاج؟

حسم موقع "فودز تراكت" حيرة الناس بين اللحوم الحمراء والدجاج من الناحية الصحية، ولا سيما بين من يتبعون حمية لأجل إنقاص الوزن أو إمداد الجسم بالطاقة.

وبحسب الموقع، فإن لكل من اللحمين فوائده ومزاياه، وبالتالي لا محيد عن الالتفات إلى العناصر الغذائية في كل منهما.

ويمكن للشخص الذي يريد المفاضلة بينهما أن يختار ما يريد. فإذا أراد تفادي الدهون، فإن الأفضل بالنسبة إليه هو الدجاج، لأن لحم البقر يحتوي على نسبة أعلى منها. لكن لحم البقر يضم نسبة أعلى من البروتين الذي يعد من أبرز العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان.

ويقول الخبراء إنه من الأفضل لمن يتبعون حمية منخفضة الدهون أن يأكلوا الدجاج عوض لحم البقر، أما النقطة المشتركة بين اللحمين كليهما، فهي أنهما لا يحتويان على نسبة مهمة من الكربوهيدرات.

كما تحتوي لحوم الدجاج على تركيز أعلى من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، لكن مع تركيز أقل من الأحماض الدهنية المشبعة، أما لحم البقر ففيه كمية أكبر من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.

وعلى مستوى الكوليسترول، يتساوى لحم الدجاج والبقر، لأنهما يضمان النسبة نفسها من المادة. ويعد لحم الدجاج غنيا بفيتامينات "E" و"K" و"B1" و"B3" و"B5"، لكن لحم البقر يتفوق عليه من خلال فيتامين "B12".

ويتساوى اللحمان في فيتامين "D" و"B2" و"B5"، كما أنهما لا يحتويان على الفيتامين "C" و"B9". 

وترتبط هذه الفوائد الغذائية بطريقة الطبخ، لأن طهو لحم الدجاج على البخار أفيد للصحة مقارنة بقليه في الزيت وتناوله مع البطاطس المقلية.

الصحة

إقرأ المزيد في: منوعات