عين على العدو

بومبيو في الأراضي المحتلة الأسبوع المقبل

13/11/2020

بومبيو في الأراضي المحتلة الأسبوع المقبل

يعتزم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو زيارة مستوطنة وسط الضفة الغربية، في سابقةٍ هي الأولى، خلال زيارة مرتقبة للأراضي المحتلة الأسبوع المُقبل.

وتجري الاستعدادات بحسب مصادر في السفارة الأميركية وفق ما ينقل إعلام العدو بين الخدمة السرية الأميركية بمساندة جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "الشاباك" لهذه الزيارة الاستثنائية، والتي تُعتبر الأولى من نوعها لمسؤولٍ رفيعٍ في الإدارة الأميركية.

وأكَّد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في تشرين الثاني/نوفمبر 2019، أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية غير شرعية.

وأضاف بومبيو "بعد دراسة جميع جوانب النقاش القانوني بعناية، خَلُصَت الولايات المتحدة إلى أن إنشاء مستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية لا يتعارض في حد ذاته مع القانون الدولي".

تصريح بومبيو حينها أتى ردًا على وسم الاتحاد الأوروبي بضاعة المستوطنات الاسرائيلية بما فيها نبيذ "بساغوت" التي قدَّمت له دعوةً لزيارة المصنع.

ويبدأُ بومبيو، اليوم الجمعة، جولةً تقوده إلى سبع دولٍ حليفةٍ للولايات المتحدة، لتكون محطته الأولى فرنسا التي سيتوجه منها إلى تركيا ثم إلى جورجيا، وبعدها إلى كيان العدو والسعودية والإمارات وقطر، وذلك ليبحث خلال الجولة "الجهود التاريخية" التي يبذلها ترامب والرامية إلى "إرساء السلام والتعاون في الشرق الأوسط".

كما يُتوقع أن يبحث بومبيو في جولته تشديد الضغوط على إيران خلال الشهرين المتبقيين من عمر إدارة ترامب الذي انسحب في العام 2018 من الاتفاق النووي التاريخي المبرم مع الجمهورية الإسلامية.

مايك بومبيو

إقرأ المزيد في: عين على العدو