عيد الفطر

العالم

وكالة أوروبية لمواجهة أزمات صحية مستقبلية

11/11/2020

وكالة أوروبية لمواجهة أزمات صحية مستقبلية

يتوقع الاتحاد الاوروبي توزيع أول لقاحات ضد فايروس "كوفيد - 19" على أراضيه "في الفصل الأول من 2021" في سيناريو متفائل.

جاء ذلك في حديثٍ لـ "أندريا أمون"، مديرة المركز الأوروبي لمراقبة الأمراض، مع وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم الأربعاء.

واعتبرت أمون أن الوضع على جبهة الوباء في أوروبا "مقلق للغاية" و "جميع مؤشراتنا تذهب في الاتجاه السيئ"، داعيةً الأوروبيين إلى احترام القيود المفروضة مهما كانت صعبة.

في غضون ذلك، اقترح الاتحاد الأوروبي اليوم، إنشاء وكالة جديدة مخصصة لضمان امتلاك أوروبا الوسائل لمواجهة أزمات صحية في المستقبل، بالإضافة لتعزيز سلطات المفوضية الأوروبية للتنسيق بعد الانقسام بين الدول الـ27 الأعضاء في التكتل في مواجهة وباء "كوفيد - 19".

وقالت المفوضة الأوروبية للصحة ستيلا كيرياكيدس في مؤتمر صحافي: "في مواجهة حالات الطوارئ الصحية يجب أن ننشر بسرعة وسائل الاستجابة الأكثر تقدماً، الطبية وغيرها".

وأشارت إلى أنه يجب أن يعرف الاتحاد الابتكارات الطبية الحيوية المناسبة، وأن تكون لديه القدرة على تطوير وتخزين المكونات الأساسية، مضيفةً "لذلك نقترح إنشاء هيئة جديدة".

وتأتي هذه الخطوة في وقتٍ تشهد الدول الأوروبية أرقامًا قياسية في معدلات انتشار الوباء في العالم، كما كان الحال في بداية تسارع انتشار فيروس كورونا خلال الربع الأول من 2020، في كل من إيطاليا وإسبانيا وفرنسا، حيث لم يكن تعامل الاتحاد الأوروبي ككيان إقليمي مع الحدث على المستوى المطلوب.

الاتحاد الاوروبي

إقرأ المزيد في: العالم

خبر عاجل