الخليج

تمهيدا لتطبيع علني .. طائرة إسرائيلية فوق مكة المكرمة

10/11/2020

تمهيدا لتطبيع علني .. طائرة إسرائيلية فوق مكة المكرمة

يواصل النظام السعودي مساعيه لتطبيع العلاقات مع العدو الصهيوني، عبر اتفاقات سرية أو علنية تعمق الروابط وتمهد لإعلان رسمي علني لهذه العلاقات.

وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية يوم أمس الإثنين، أن "طائرة إسرائيلية حلقت فوق مدينة مكة المكرمة في السعودية، خلال رحلتها إلى الهند".

وغرد محرر شؤون الطيران بالصحيفة إيتاي بلومنتال على حسابه على تويتر قائلا: "جميل جدا: طائرة إسرائيلية أقلعت أمس من مطار بن غوريون (في تل أبيب) إلى الهند عبر إثيوبيا ولم تتنازل عن زيارة سماء مدينتي جدة ومكة في السعودية".

وأرفق بلومنتال التغريدة بتوثيق لإحدى شركات تتبّع حركة الطائرات يظهر تحليق الطائرة في مسار مستقيم فوق البحر الأحمر قبل أن تجنح يسارا وتمر فوق مدينتي جدة ومكة المكرمة.

ولم يصدر تعليق فوري من السلطات السعودية حول الأمر.

وأواخر آب/أغسطس الماضي، انطلقت من مطار بن غوريون أول رحلة جوية تجارية إسرائيلية إلى أبو ظبي في الإمارات، عبر الأجواء السعودية.

وكانت الطائرة تقل وفدين صهيوني برئاسة مستشار الأمن القومي مئير بن شبات، وآخر أمريكي برئاسة كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر.

وقد قالت هيئة البث الإسرائيلية يومها إن السعودية وافقت على مرور الطائرة من خلال أجوائها.

وفي 23 سبتمبر/أيلول أظهرت بيانات تتبّع الطائرات تحليق طائرة ركاب إسرائيلية فوق الأجواء السعودية في طريقها إلى البحرين.

ووقع كيان العدو الصهيوني وكل من الإمارات والبحرين اتفاقين لتطبيع العلاقات منتصف أيلول/سبتمبر الماضي في البيت الأبيض برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

السعوديةالكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: الخليج

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة