طوفان الأقصى

لبنان

قرار الإقفال العام الى الدفاع الأعلى اليوم..وإصابات الكوادر الطبية والتمريضية مستفحلة 
10/11/2020

قرار الإقفال العام الى الدفاع الأعلى اليوم..وإصابات الكوادر الطبية والتمريضية مستفحلة 

مع انتظار انعقاد مجلس الدفاع الأعلى اليوم بدعوة من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، للبحث في قرار الإغلاق العام لمواجهة فيروس كورونا، أعلن مدير مستشفى رفيق الحريري فراس الأبيض عن أخبار جيدة على صعيد اللقاح "فايزر".

وفي سلسلة تغريدات على حسابه على تويتر قال الأبيض:"بداية، أخبار جيدة، النتائج الأولية للقاح كورونا من شركة Pfizer مشجعة، هناك أسئلة تطرحها الأوساط العلمية لا زالت بحاجة للإجابة حول مدى فعالية اللقاح في الوقاية من المرض الشديد، أو في منع العدوى وغيرها، لكنه من الواضح أنه حدث مهم نحو السيطرة على الوباء، وهو ما نحتاجه في لبنان".

وأضاف الأبيض:"لكن اللقاح لن يتوفر إلا في الربع الثاني من السنة المقبلة على أحسن تقدير، في حين أن الوباء يستفحل".

وتابع قائلاً: "نرى جميعًا أن الوفيات ليست محصورة بالمسنين ذوي الأمراض المزمنة بل شملت الشباب، ومن هم في منتصف العمر، وشملت الغني والفقير، ولم توفر حتى الأطباء أو الممرضين، بالمعدل الحالي ١٠ وفيات في اليوم هي ٣٠٠ في الشهر و ١٨٠٠ في ستة أشهر إلى أن يتوفر اللقاح، وهو ثمن باهظ".

ورغم الوضع الاقتصادي الصعب، رأى الأبيض أن "الإقفال العام لمدة أسبوعين فقط هو أضعف الإيمان، وأقل المطلوب، إذا اخذنا الارقام بالاعتبار يجب خفض نسبة الانتشار والحد من الضغوط على المستشفيات والأطقم الطبية المنهكة، علينا جميعا ان نتساعد لإنجاح هذه الخطوة، كي نكبح العدوى، الى ان يصل اللقاح".

حسن: لبنان سيكون من أول الدول التي ستستفيد من لقاح شركة "فايزر"

وكان وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن أعلن أمس أن لبنان سيكون من أول الدول التي ستستفيد من لقاح شركة "فايزر" المضاد لكورونا، مشيرًا إلى أن لبنان سيحصل أيضًا على مستشفيين ميدانيين من قطر يوم غد الأربعاء للاستفادة منهما في عكار وصور.

أبو شرف: بعد مدة لن يبقى من يعالج المصابين بكورونا

في المقابل، أكد نقيب الأطباء شرف أبو شرف أن "الحجر الجزئي لم يُعطِ مفعولاً إيجابيًا، وطالب بدراسة اقتصادية قبل الإقفال العام للبلاد"، وقال:"نريد الإقفال بسبب التفشي الكبير لكورونا".

وفي حديث إذاعي أضاف:"لبنان لا يملك الامكانيات للاستمرار في هذا الشكل و15 الى 20% من المواطنين لا يتقيدون بالتدابير".

وتابع أبو شرف "اللبنانيون غير متعاونين بالتدابير الصحية، ونطالب القوى الأمنية بتطبيق الإجراءات بصرامة"، كاشفا أنه "لدينا 17 طبيبًا في العناية المشددة، 3 أطباء توفوا و100 في الحجر المنزلي واذا استمرت الأعداد بالتزايد لن يبقى من يعالج المصابين".

فيروس كوروناحمد حسننقابة الاطباء في لبنان

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل