طوفان الأقصى

الخليج

فريق الدفاع عن ابن سلمان أمام القضاء الأميركي.. من يضمّ؟
04/11/2020

فريق الدفاع عن ابن سلمان أمام القضاء الأميركي.. من يضمّ؟

أعلن المحامي باري غيه بولاك، المعروف بدفاعه عن مؤسس موقع ويكليكس جوليان أسانج، انضمامه إلى فريق الدفاع عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في قضيتين أمام المحاكم الأميركية بخصوص انتهاكات حقوق إنسان وقتل معارضين.

قناة الحرة الأميركية ذكرت أن الفريق الذي سيدافع عن ابن سلمان يضم إضافةً إلى بولاك، كلًّا من مايكل ك. كيلوغ، الذي دافع عن المملكة منذ 20 عامًا، في قضايا مرتبطة بأحداث 11 أيلول/سبتمبر 2001، وميتشل بيرغر، الذي دافع من قبل عن أكبر بنك في السعودية في اتهامات بتمويل الإرهاب وتنظيم "القاعدة".

ووصف فريق الادعاء كيلوغ بأنه "محامٍ ذكي جدًا وجيد جدًا"، وأكد أنه سيدافع بقوة عن موكله، وسيرمي العقبات في طريق القضاء، أولاً فيما يخص اختصاص القاضي الأميركي في النظر في التهم الموجهة الى السلطات بقتل مسؤول سابق رفيع المستوى، وما إذا كان المسؤولون الحكوميون الأجانب محصنين ضد الدعاوى المدنية في الولايات المتحدة.

وتتهم القضية الأولى التي رفعها المحامي كيث م. هاربر -بتوكيل من خطيبة الصحفي الراحل جمال خاشقجي خديجة جنكيز- ولي العهد السعودي بإصدار أمر بقتل وتقطيع أوصال الصحفي المعارض جمال خاشقجي في تشرين الأول/أكتوبر 2018، وهي التهمة التي تنفيها السعودية رسميًا.

أما القضية الثانية فتتهم ابن سلمان بمحاولة اغتيال عضو المخابرات السعودية السابق سعد الجبري، لمنعه من إذاعة أسرار حول صعود الأول إلى السلطة، ورفع هذه القضية ديفيد برسمان بتوكيل من خالد الجبري ابن عضو المخابرات السعودية السابق.

وسبق أن استدعت محكمة أميركية في 30 تشرين الأول/أكتوبر الماضي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان و9 آخرين في قضية المستشار السابق سعد الجبري الذي اتهمهم بمحاولة اغتياله.

وتقدم الجبري في آب/أغسطس الماضي بدعوى قضائية ضد ابن سلمان في محكمة أميركية، متهمًا إياه بإرسال فريق لقتله في كندا على غرار جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي. ‎

 

محمد بن سلمانجمال خاشقجي

إقرأ المزيد في: الخليج

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل