طوفان الأقصى

الخليج

أمير قطر يُقرّر إجراء أول انتخابات تشريعية 
03/11/2020

أمير قطر يُقرّر إجراء أول انتخابات تشريعية 

تتجه دولة قطر لإجراء أول انتخابات تشريعية لمجلس الشورى بإعلان أميرها تميم بن حمد آل ثاني موعد إقامتها رسميًا خلال عام .

تميم بن حمد آل ثاني حدّد في كلمة ألقاها خلال افتتاح دور الانعقاد العادي الـ49 لمجلس الشورى القطري موعد إجراء أول انتخابات للأخير وذلك في شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام المقبل 2021.

وأكد أمير قطر دور الريال القطري ومتانته في مواجهة الأزمات الخارجية من خلال حفاظه على قيمته، مشيرًا إلى أن بلاده اتخذت إجراءات سريعة على محورين؛ أولهما دعم القطاع الخاص، والثاني المحافظة على سلامة موازنة الدولة.

على صعيد مواجهة تفشي فيروس "كورونا"، قال تميم بن حمد إن قطر قد اختارت الإغلاقات الجزئية المرحلية المدروسة بعناية والتشديد على الوسائل الاحترازية والجاهزية القصوى لعزل المصابين وعلاجهم بعد التمييز بين الحالات، وتدخل الدولة في دعم المرافق الاقتصادية المتضررة من الجائحة، لافتًا إلى أن الجائحة ما زالت في أوجها في مناطق مختلفة من العالم وأنه من الضروري عدم التهاون.

وكان أمير قطر قد أصدر في 28 تشرين الاول/ أكتوبر الماضي المرسوم رقم 84 لسنة 2020 بدعوة مجلس الشورى لعقد دور الانعقاد العادي الـ49، بعد  أن فُضّ دور الانعقاد السابق الـ48 لمجلس الشورى في 7 تموز/ يوليو 2020.

ما هو مجلس الشورى؟

يعد بمنزلة الهيئة التشريعية لدولة قطر، ويتولى سلطة التشريع، ويقر الموازنة العامة للدولة، كما يمارس الرقابة على السلطة التنفيذية وأداء الوزراء، وذلك على الوجه المبين في دستور البلاد.

كما يتولى الجسم التشريعي في قطر صياغة ومناقشة التشريعات المقترحة والتصويت عليها، والتي تصبح قانونًا فقط بتصويت أغلبية الثلثين وتصديق أمير البلاد.

ويتألّف مجلس الشورى من 45 عضوًا، يُنتخب 30 منهم عن طريق الاقتراع العام السري المباشر، ويُعيّن الأمير الأعضاء الـ15 الآخرين من الوزراء أو غيرهم، وتنتهي عضوية المعينين في مجلس الشورى باستقالتهم أو إعفائهم.

ويعقد مجلس الشورى دور انعقاده السنوي العادي بدعوة من الأمير، خلال شهر تشرين الاول/أكتوبر من كل عام ويفتتح الأمير أو من يُنيبه دور الانعقاد السنوي للمجلس ويلقي فيه خطابًا شاملًا يتناول فيه شؤون البلاد.

ومدة دور انعقاد المجلس ثمانية أشهر في السنة على الأقل، ولا يجوز فض دور الانعقاد قبل اعتماد موازنة الدولة.

وكانت الانتخابات التشريعية في قطر قد تأجلت في أكثر من مناسبة، إذ انتهت مدة مجلس الشورى الحالي "المُعيّن" في حزيران/ يونيو 2019، لكن أمير قطر أصدر قراراً بمد الفترة سنتين إضافيتين تبدأ اعتبارًا من أول تموز/ يوليو هذا العام وتنتهي في 30 حزيران/ يونيو العام 2021.

قطرالانتخابات

إقرأ المزيد في: الخليج

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل