يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

زلزال بقوة سبع درجات يضرب غرب تركيا
30/10/2020

زلزال بقوة سبع درجات يضرب غرب تركيا

ضرب زلزال قوي، اليوم الجمعة، منطقة ولاية أزمير الواقعة على الساحل الغربي في تركيا وشعر به سكان إسطنبول وأزمير وأثينا وجزيرة كريت في اليونان.

وبينما قالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية إنّ زلزالًا قوته 6.6 درجة هزّ ساحل البلاد المطلّ على بحر إيجه اليوم الجمعة، أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن قوة الزلزال بلغت 7 درجات بحسب مقياس ريختر.

أما المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل فقال إن "الزلزال بلغت قوته الأوليّة 6.9 درجة، وكان مركزه على بعد 13 كيلومترًا شمال شرق جزيرة ساموس اليونانية".

وأفادت وكالة أنباء الأناضول في تغريدة نشرتها على حسابها في "تويتر" أن "الزلزال بلغت قوته 6.6 درجات على مقياس ريختر ومركزه على عمق 16.5 كيلومترًا في بحر إيجة قبالة سواحل مدينة "سفريحصار" غربي تركيا"، فيما ذكرت تقارير إعلامية أن الهزة الأرضية شعر بها سكان مدينتي إسطنبول وإزمير أيضًا.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية عن تشكيل خلية أزمة في الوزارة إثر زلزال إزمير، وتم تكليف مروحيتين بالمشاركة في عمليات البحث والانقاذ، حيث أعلنت إدارة الطوارئ ومكافحة الكوارث التركية عن حصيلة أولية للزلزال أشارت فيها إلى مقتل 4 أشخاص، بالإضافة إلى سقوط  120جريحًا.

بدوره، أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو عن "انهيار 6 مبانٍ في منطقتي بيراكلي وبورنوفا في إزمير"، فيما أشار والي أزمير إلى أن هناك بلاغات حول انهيار نحو 20 مبنى في الولاية جراء الزلزال.

 

تركيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل