طوفان الأقصى

لبنان

وزير الصحة يحذر.. موجة ثانية قريبة دون أسرّة عناية متاحة
30/10/2020

وزير الصحة يحذر.. موجة ثانية قريبة دون أسرّة عناية متاحة

دق وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن ناقوس الخطر قائلاً إننا "مقبلون على موجة ثانية من تفشي وباء "كورونا" دون أسرة عناية متاحة"، مشددا على "ضرورة استعداد النظام الصحي بقطاعيه العام والخاص بجدية لمضاعفة عدد الأسرة وتأمين الخدمة اللازمة". 

جاء خلال ترؤسه اجتماعا للبحث في الآلية التطبيقية لبرنامج التوأمة، الذي يتيح للمستشفيات الجامعية تدريب الجهاز الطبي والتمريضي في العناية الفائقة التي تم إنشاؤها في المستشفيات الحكومية لمعالجة مرضى "كورونا"، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومنسق البرنامج أكاديمية المتوسط للنظم الصحية MEDALS.

وأوضح الوزير حسن أن "هذا البرنامج يستكمل تقديم الدعم للمستشفيات الحكومية، فبعد إحراز تقدم ملحوظ في توفير الدعم اللوجستي وتأمين تجهيزات وسد جزء كبير من حاجات هذه المستشفيات، يأتي هذا الدعم الأكاديمي لمؤازرة المستشفيات الحكومية بالكادر التمريضي".

ولفت إلى أنه "بموجب برنامج التوأمة هذا، تقدم منظمة الصحة العالمية دعما للمستشفيات الحكومية من خلال شراء خدمات بعقود محددة بسقف زمني لتغطية الأقسام الموجودة بكادر بشري مؤهل، على أن تقدم المستشفيات الخاصة الجامعية التدريب".

وأكد وزير الصحة أن "هذا البرنامج يحقق الشراكة ضمن استراتيجية حماية المجتمع اللبناني"، مشيداً بما "يعكسه من حس متقدم بالمسؤولية لدى المستشفيات الجامعية، ومن عدم تردد لدى المستشفيات الحكومية التي افتتحت أقساما لمرضى "كورونا" رغم قانون منع التوظيف وإلغاء الساعات الإضافية".

وفي هذا السياق، تمنى الوزير حسن على "المرجعيات الحكومية ذات الصلة أن تعطي الأولوية لحاجة المستشفيات الحكومية للتوظيف وشراء الخدمات، بحيث تكون ديناميكية التعاطي معها هادفة لدعمها وتطويرها"، ودعا "كل المستشفيات الخاصة التي تأخرت حتى الآن عن افتتاح أقسام "كورونا" لأن تبادر إلى ذلك، خصوصا أن الأنظمة الصحية في كل دول العالم على أهبة الاستعداد لمواجهة الوباء".

وأطلق وزير الصحة  البرنامج التوأمة بين 11 مستشفى حكوميا (البوار، بعبدا، طرابلس، حلبا، النبطية، جزين، زحلة، بعلبك، صيدا، سبلين، ضهر الباشق) و5 مستشفيات جامعية خاصة (مستشفى رزق- الجامعة اللبنانية الأميركية، مستشفى الجامعة الأميركية- الجامعة الاميركية، مستشفى أوتيل ديو- الجامعة اليسوعية، مستشفى القديس جاورجيوس- البلمند، مستشفى جبل لبنان- البلمند) ومستشفى جامعي حكومي (مستشفى الحريري- الجامعة اللبنانية). 

فيروس كوروناالدكتور حمد حسن

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة