يوميات عدوان نيسان 1996

اليمن

ترتيبات دبلوماسية لإرسال سفراء دول جديدة إلى صنعاء 
28/10/2020

ترتيبات دبلوماسية لإرسال سفراء دول جديدة إلى صنعاء 

كشف الوزير المفوض في السلك الدبلوماسي في الحكومة اليمنية في صنعاء رضوان الحيمي عن ترتيبات على مستوى عالٍ لإرسال بعض الدول سفراءها إلى اليمن قريبًا.

وقال الحيمي في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" إن "هناك ترتيبات دبلوماسية على مستوى عالٍ بين الجمهورية اليمنية وبين الدول الصديقة، ستعلن عنها القيادة السياسية قريبًا، وهذه الترتيبات تختص بعمليات التبادل الدبلوماسي على مستوى السفراء".

وأكد الحيمي أن "دول تحالف العدوان هي التي تمنع وصول سفراء الدول الصديقة إلى صنعاء نتيجة الحصار الجائر منذ سنوات".

وفي ما يتعلق بإرسال إيران سفيرها إلى العاصمة اليمنية، قال الحيمي: "هذا ليس بجديد فإيران لم تغلق سفارتها في اليمن، كما لدى العديد من الدول سفارات وجميعها معترف بها لدينا".

وحول ردود الفعل الإقليمية والدولية على وصول السفير الإيراني إلى صنعاء، لفت الحيمي الى أن "استقبال السفراء والبعثات الدبلوماسية هو حق سيادي لليمن، لذا فنحن لا نعير هذه الأمور أي اهتمام ونعتبرها تدخلًا سافرًا ومرفوضًا في الشأن الداخلي اليمني".

وأضاف "على هذه الدول أن تحترم الأعراف والاتفاقيات الدبلوماسية، اليمن اليوم عازم على تحريك هذا الجانب بشكل كبير، ونحن نرحب بإرسال كل الدول الصديقة سفراءها إلى صنعاء، خاصة أن معظم دول العالم تدرك جيدًا أن لا شرعية إلّا في صنعاء، وما يسمى بشرعية الرئيس الفار عبد ربه منصور هادي التي تقطن في الفنادق لا تمثل الشعب اليمني".

إقرأ المزيد في: اليمن

خبر عاجل