طوفان الأقصى

الخليج

الاتحاد الأوروبي يقاطع منتجات المستوطنات والإمارات تسابق للحصول على خمورها
28/10/2020

الاتحاد الأوروبي يقاطع منتجات المستوطنات والإمارات تسابق للحصول على خمورها

وقّعت الإمارات اتفاقًا مع شركة إسرائيلية تصنع النبيذ في هضبة الجولان السورية المحتلة، لتسويق منتجاتها ابتداءً من الأسبوع المقبل، حسبما ذكرت صحيفة "معاريف".

ويأتي هذا الاتفاق في الوقت الذي تتجه فيه دول في العالم، وخصوصًا من الاتحاد الأوروبي، إلى مقاطعة منتجات المستوطنات في الأراضي المحتلة عام 1967، الجولان والضفة الغربية والقدس، من خلال إزالة هذه المنتجات، وبينها نبيذ مستوطنات الجولان والضفة الغربية، أو وضع علامات على الزجاجات تفيد بأنه مصنوع في المستوطنات غير الشرعية.

وتنفذ شركة E&A استيراد وتسويق النبيذ الذي يُصنع في المستوطنات بالجولان في الإمارات، وسيتم البدء بتسويقه في دبي بداية الأسبوع المقبل وفي لاحق في جميع أنحاء الإمارات.

وسيتم بيع هذا النبيذ في أماكن مغلقة، مثل حوانيت الخمور والفنادق والمطاعم التي يوجد فيها طلب على النبيذ.

 واعتبر مدير عام مصنع النبيذ في مستوطنة "كتسرين" أن الاتفاق مع دبي "تاريخي" وأن "هذا اختراق لسوق جديدة ذات قدرة مميزة"، حسب تعبيره.

يذكر أن محكمة العدل العليا في الاتحاد الأوروبي أصدرت قرارا، في 12 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، ألزمت فيه دول الاتحاد بوضع علامات على منتجات المستوطنات، وذلك في سياق مقاطعة هذه المنتجات، لأنها مصنوعة في المناطق المحتلة، وشددت على أن إقامة جميع هذه المستوطنات، في الضفة الغربية والقدس والجولان تتنافى مع القانون الدولي إلى جانب عدم اعتراف المجتمع الدولي بها.

وفي أيار/مايو العام 2018، دفعت حملة شعبية واسعة الانتشار أحد المتاجر الكبرى في اليابان إلى إزالة منتجات وبضاعة شركة موردة متخصصة في النبيذ المصنع في المستوطنات الإسرائيلية في الجولان السوري المحتل.

الإمارات العربية المتحدةالاتحاد الاوروبي

إقرأ المزيد في: الخليج

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة