فيديو

في غزة عيادات طبية متنقلة لمواجهة كورونا

27/10/2020

في غزة عيادات طبية متنقلة لمواجهة كورونا

في ظل فرض حظر التجوال على العديد من المناطق في قطاع غزة للحد من انتشار فيروس كورونا، سُيرت العديد من العيادات المتنقلة المجانية للوصول إلى المرضى في منازلهم.
ويشرف على هذه العيادات مؤسسات أهلية ضمن الجهود الرامية لتقديم الخدمات للمواطنين في ظل جائحة "كورونا".

وتقول اخصائية التحاليل في العيادة المتنقلة التابعة لاتحاد لجان العمل الصحي تغريد سليمان إن "الفكرة جاءت نتيجة صعوبة النساء الحوامل والمرضى من الوصول إلى المراكز الصحية في ظل جائحة كورونا".

وتضيف "أننا نتلقى العديد من الاتصالات من النساء والمرضى بشكل يومي ونقوم بالتوجه لهم في المناطق التي يصعب الوصول إليها نتيجة الإغلاق".

وتوضح أن العيادة المتنقلة تقدم خدمات مجانية للسيدات والمرضى سواء بإجراء التحاليل أو صرف الأدوية التي يحتاجونها". وتشير إلى وجود سيدات حوامل يشكون من الصداع وفقر الدم فيتم التعامل معهم كأنهم في المراكز الصحية.

وبحسب الاخصائية يوجد في العيادة المتنقلة جهاز الـ "سي بي سي" لإجراء التحاليل وجهاز التصوير "الترا ساوند" بالاضافة إلى بعض العلاجات التي تقدم مجانا للمرضى والسيدات.

ومن الصعوبات التي تواجه العيادات المتنقلة، يقول ضابط الإسعاف نضال لبد" إن الصعوبات هي اغلاق بعض الطرق فنضطر السير مسافات كبيرة للوصول إلى المرضى لتقديم الخدمة".

وأضاف لبد "نعمل قدر المستطاع على عدم الاحتكاك بالمواطنين"، لافتا إلى أن العيادة المتنقلة تكون معقمة من الداخل والخارج بشكل جيد. وفي 24 أغسطس/ آب الماضي، فرضت الجهات الحكومية في قطاع غزة حظرا شاملا للتجوال عقب اكتشاف أولى حالات الإصابة ب"كورونا" داخل المجتمع بالقطاع.
 

غزةفيروس كورونا

إقرأ المزيد في: فيديو

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة