ramadan2024

عين على العدو

قلقٌ اسرائيلي من إمكانية حصول السعودية على طائرات أف-35
26/10/2020

قلقٌ اسرائيلي من إمكانية حصول السعودية على طائرات أف-35

أفاد موقع "يديعوت أحرونوت" عن أن مسؤولين صهاينة في المؤسّسة الأمنية يعارضون حصول السعودية وقطر على طائرات الـ أف-35 الأمريكية بُعيد صفقة مُشابهة بين الإمارات والولايات المتحدة.

وقال المسؤولون لموقع "يديعوت" إن "السعودية خلافًا للإمارات، تقع على بعد 200 كلم من إيلات، ولا أحد يعلم ماذا سيحصل في المستقبل البعيد من ناحية التحولات الإستراتيجية".

وتابعت المصادر "عرفنا أنه من غير المنطقي أن لا يتضمّن الاتفاق مع الإمارات مكوّنات أمنية".

وبحسب موقع "يديعوت"، تفاجأ طاقم وزارة الحرب برئاسة المدير العام اللواء احتياط أمير إشل  قبل حوالي شهريْن عندما علم من نظرائه الأميركيين في البنتاغون بلائحة شراء وسائل قتالية متقدمة ستحصل عليها الإمارات من الولايات المتحدة.

وذكر الموقع أن إعلان الإمارات ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو عن اتفاق متبلور بدون مكوّنات أمنية أثار فورًا خشية في المؤسسة الأمنية بأن يكون هناك مدماك لم يُذكر -المشتقات العسكرية، التي ستحصل عليها الإمارات، لكن القلق الآن في المؤسسة الأمنية هو ممّا هو آت- إخفاء مكوّنات أمنية من مفاوضات يُعتقد أنها تُدار في هذه الأيام بين نتنياهو ودول مثل السعودية وقطر. بيع سلاح متطور إلى هذه الدول قد يؤثر كثيرًا على التوازن الإستراتيجي في المنطقة، للعقود المقبلة".

السعوديةصحيفة يديعوت احرونوت

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة