يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

تحذيرات من
24/10/2020

تحذيرات من "أشهر صعبة" في مواجهة "كورونا"

في وقت تسجل الإصابات بفيروس "كورونا" أرقاما قياسية في بعض البلدان، حذرت "منظمة الصحة العالمية" من لحظات حاسمة وأشهر صعبة سيشهدها العالم في مكافحة الفيروس.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبيريسوس خلال مؤتمر صحفي له، إن "الأشهر القليلة المقبلة ستكون صعبة جدًا وأن بعض الدول تُواجه مسارًا خطيرًا"، موضحا أن "النصف الشمالي من الكرة الأرضية يواجه لحظة حاسمة في مكافحة الفيروس".

الولايات المتحدة

وسجلت الولايات المتحدة أمس الجمعة نحو 80 ألف إصابة جديدة بـ"كورونا" خلال 24 ساعة، وهو رقم يُعتبر قياسيا، ما يرفع إجمالي عدد الإصابات إلى نحو 8.5 ملايين منذ بداية الجائحة.

وبقي عدد الوفيات مستقرًا على نطاق واسع منذ بداية الخريف، مع تسجيل ما بين 700 و800 حالة وفاة جديدة، وفي الإجمال توفي أكثر من 223 ألف شخص في البلاد جراء الفيروس.

وتعهد المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية جو بايدن أمس الجمعة بتوفير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد مجانًا "للجميع" في سياق خطته الوطنية لمكافحة الوباء، وذلك في حال فوزه في الانتخابات.

وكان الرئيس الحالي دونالد ترامب المتخلف عن منافسه في نتائج استطلاعات الرأي، قد أكد بدوره أن اللقاح يجب أن يُوفر مجانًا.

المكسيك

وفي المكسيك، أعلنت وزارة الصحة أمس الجمعة عن تسجيل 6604 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و418 حالة وفاة، ليصل العدد الرسمي لحالات الإصابة إلى 880 ألفا و775، وحالات الوفاة إلى 88 ألفا و312.

وقال مسؤولو الوزارة إنه "من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للمصابين أكبر بكثير من الحالات المؤكدة".

فرنسا

أما في فرنسا، فقد تجاوزت حصيلة الإصابات منذ بدء تفشي الوباء عتبة المليون أمس الجمعة، في حين يزداد الوضع تدهورًا مع تسجيل البلاد أكثر من 40 ألف إصابة جديدة في 24 ساعة، بحسب هيئة الصحة العامة الفرنسية.

إيطاليا

وفي العاصمة الايطالية روما، خرج عدد من المحتجين الرافضين لحظر التجول الليلي وأشعلوا النيران وسط الشوارع.

كما شهدت مدينة نابولي الإيطالية أمس الجمعة صدامات بين قوات الأمن ومحتجين رافضين لحظر التجول الليلي الذي فرض على المدينة وغيرها من المدن، بعد الارتفاع السريع في إصابات فيروس "كورونا".

الصين

من جانبها، قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم السبت إن البر الرئيسي سجل 28 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، صعودًا من 18 إصابة في اليوم السابق، مشيرة إلى أن جميع الحالات الجديدة جاءت من الخارج.

وأضافت أنه بحلول يوم أمس الجمعة بلغ العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في البر الرئيسي 85 ألفا و775 حالة، بينما لا يزال عدد الوفيات دون تغيير عند 4634.

التجارب على اللقاح التجريبي

وأفادت شركة "أسترازينيكا" يوم أمس الجمعة أنها استأنفت التجارب في الولايات المتحدة على لقاح تجريبي للوقاية من "كورونا" بعد موافقة الجهات التنظيمية الأميركية.

وعلقت الشركة في السادس من أيلول/سبتمبر تجارب للقاحها التجريبي المحتمل، بعد تقرير عن إصابة أحد المشاركين في التجارب في بريطانيا بمرض عصبي خطير يعتقد أنه التهاب النخاع المستعرض.

وأودى فيروس كورونا بحياة نحو مليون و139 ألفا و406 أشخاص على الأقل في العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في أواخر كانون الأول/ديسمبر، وتم تسجيل أكثر من 41 مليونا و767 ألفا و540 إصابة مثبتة، بينما تعافى 28 مليونا و531 ألفا و800 شخص على الأقل.

فرنسافيروس كورونا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة