طوفان الأقصى

الخليج والعالم

القوات التركية تُفكّك 3 قواعد تابعة لها في ريف حماة
20/10/2020

القوات التركية تُفكّك 3 قواعد تابعة لها في ريف حماة

كشف مصدر أمني سوري لوكالة "سبوتنيك" الروسية أن "القوات التركية تقوم بتفكيك 3 قواعد تابعة لها في ريف حماة"، مشيرا إلى أن "التجهيزات تشمل القواعد في مورك وشير معار والصرمان في ريف المدينة".

وأضاف المصدر أن "الأتراك يقومون اليوم بتفكيك تجهيزاتهم وتوضيب معداتهم، تمهيدًا لإخلاء هذه القواعد"، متوقعا أن "ينسحبوا باتجاه الأراضي التركية".

ونشرت صور يوم أمس الإثنين لجنود وفنّيي الجيش التركي يقومون بتفكيك نقطة المراقبة التركية التاسعة التي يحاصرها الجيش السوري في مدينة مورك بريف حماة الشمالي، مع نقطتين أخريين بريف إدلب الجنوبي.

وفي هذا السياق، أكدت مصادر ميدانية للوكالة أن القوات التركية بدأت منذ يومين بتفكيك المعدات اللوجستية وأبراج المراقبة داخل نقاطها المحاصرة بريف حماة الشمالي وريف إدلب الشرقي، استعداداً للانسحاب إلى جبل الزاوية، كخطوة أولى لسحب باقي النقاط.

ويبلغ عدد نقاط المراقبة التركية الرئيسية التي يحاصرها الجيش السوري منذ العام الماضي، 3 نقاط هي مورك في شمال حماة، شير مغار في سهل الغاب، والصرمان بريف إدلب الشرقي.

وأكدت المصادر أن "القوات التركية اتخذت مؤخرًا قرارًا بسحب جميع النقاط المحاصرة من قبل الجيش السوري على عدة مراحل، وقامت بإخطار الجانب الروسي والتنسيق معه، كما عملت على تجهيز مناطق في بلدة قوقفين في ريف إدلب الجنوبي، ذات الموقع الجغرافي الاستراتيجي والمطل على مناطق في جبل الزاوية وصولاً إلى سهل الغاب، وذلك بهدف إنشاء نقاط تركية جديدة فيها".

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قد أكد في وقت سابق أن انسحاب القوات التركية من نقاط المراقبة الموجودة في منطقة خفض التصعيد في محافظة إدلب، غير وارد وغير قابل للمساومة.

تركيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل