التطبيع خيانة

لبنان

بعد التشكيك بها .. ما صحة نتائج فحوصات الوافدين من العراق ؟

17/10/2020

بعد التشكيك بها .. ما صحة نتائج فحوصات الوافدين من العراق ؟

نفى مستشار وزير الصحة الدكتور محمود زلزلي المعلومات التي شككت في نتائج فحوصات الـPCR الصادرة عن الوزارة فيما خص رحلات الوافدين من العراق، مؤكدًا أن الحالات الإيجابية الوافدة مرتفعة.

وقال زلزلي في تصريح صحافي: "علمياً من الممكن أن يعيد أحدهم الفحص بعد أيام ويحصل على نتيجة سلبية لكن ذلك لا يعني بالضرورة أن النتيجة الأولى خطأ! بل أن المصاب كان في آخر المراحل قبل التعافي الكلي من كورونا".

وأشار إلى أن أرقام الإصابات دفع بالوزارة إلى "الاستنفار الصحي" على مستوى المتابعة والتنسيق مع البلديات في مختلف المناطق للتأكيد على الحجر المنزلي الإلزامي للحد من انتشار الفيروس.

زلزلي شدد على أن الوزارة منذ يوم الثلاثاء باشرت التعاون مع مختبرات الجامعة اللبنانية، وهي تعتمد معايير عالية ومن الأعلى كفاءة في لبنان على صعيد الكادر الطبي والجانب التقني.

كما لفت إلى اعتماد آلية الكلاب المدربة للكشف على الحالات، إضافة للـ PCR، للرحلات القادمة من بلدان تحتوي على عدد كبير من الإصابات.

وعما إذا كان العدد الكبير الأخير يستدعي إغلاق المطار، أجاب "لا توجه لتسكير المطار، باعتبار أن الحالة موضعية تزامنت مع مناسبة الزيارة للعراق، حيث إن الزوار خالطوا عدداً كبيراً من الأشخاص في النجف، وهم زوار قصدوا المكان من عدة دول وليس فقط من النجف".
 

لبنانوزارة الصحة اللبنانية

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة