التطبيع خيانة

العالم

"إسرائيل" .. عبء استراتيجي على أمريكا

16/10/2020

"إسرائيل" .. عبء استراتيجي على أمريكا

لفت الكاتب الأميركي "مايكل روبين" إلى تحول إسرائيل إلى عبء استراتيجي للولايات المتحدة الأميركية بسبب دعمها وتمكينها لمنافسي واشنطن وللدول التي تحاول إعادة صياغة النظام الليبرالي الذي تشكّل بعد الحرب العالمية الثانية". 

ووصف الكاتب في مقالةٍ نُشرت على موقع "ناشيونال انترست" علاقات "إسرائيل" مع الصين بأنها مثيرة للقلق، مضيفًا أن المشكلة لا تقتصر على "التجارة العسكرية" بين المؤسسة "الإسرائيلية" والصين، وإنما تشمل أيضاً "ترحيب" القطاع التكنولوجي "الإسرائيلي" بالاستثمارات الصينية وقيام هذا القطاع ببيع المنتوجات لشركات صينية تعمل في القطاع التكنولوجي. 

كما أشار الكاتب إلى العلاقات "الإسرائيلة" - الروسيَّة، معتبرًا أن رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو يقوم بتضخيم موضوع علاقاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

كذلك أضاف بأن "التجارة العسكرية" بين "إسرائيل" وروسيا تعزِّز وضع الأخيرة في مواجهة الولايات المتحدة، موضحًا أن أي تنازل دبلوماسي تعطيه "إسرائيل" لروسيا يقوِّض المصالح الإقليمية للولايات المتحدة. 

وتابع الكاتب الذي يصنَّف بأنه من معسكر المحافظين الجدد، أن الكيان "الإسرائيلي" اثبت أنه عبءٌ وسط "تسارع وتيرة العدوان التركي في شرق المتوسط والقوقاز".

وأكَّد في هذا السياق، قيام الكيان "الإسرائيلي" بتزويد أذربيجان بالسلاح، مضيفاً أن هذا السلاح يُستخدم من أجل "التطهير العرقي" في المناطق التي يقطنها الأرمن، حيث تناول قيام أذربيجان بقصف "الكنائس والمجتمعات المسيحية" الارمينية. 

كما قال روبين "إن "إسرائيل" لا تستطيع  مطالبة الدول بعدم بيع السلاح للنظام الإيراني تحت ذرائع أخلاقية"، مدعيةً أن القيادة الإيرانية قد تقدم على اعمال إبادة جماعية، في الوقت الذي تقوم فيه "تل ابيب" ببيع السلاح "لنظام يستخدم هذا السلاح لذبح المسيحيين" في إشارةٍ منه لأذربيجان. 

ودعا الكاتب منظمة "AIPAC" وغيرها من المجموعات اليهودية الأميركية للمطالبة بوقف بيع السلاح لأذربيجان، سواء من الولايات المتحدة او "إسرائيل". 

وشدد على ضرورة عدم قيام الولايات المتحدة بغض الطرف عن مساعي "إسرائيل" للتبادل العسكري والتكنولوجي مع خصوم واشنطن وعلى انه لا يمكن تجاهل الضرر الناتج عن ذلك للمصالح الاستراتيجية الأميركية، موصيًا أنه يجب التعاطي مع "إسرائيل" على أنها عبء استراتيجي في حال استمرت بهذا النهج.

الولايات المتحدة الأميركيةالكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة