ramadan2024

لبنان

وزير الصحة: كل من تاجر بصحة المواطن سنقتصّ منه
15/10/2020

وزير الصحة: كل من تاجر بصحة المواطن سنقتصّ منه

جال وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن على صيدليات ومستودعات ومستشفى في البقاع الاوسط، حيث كشف على مخزون الأدوية وتأكد من طريقة بيعها للمرضى واطلع على فواتير التسليم والبيع.

وشملت الجولة صيدليات عند طريق المصنع والبقاع الاوسط والغربي، حيث ضبط عددا من مخالفات البيع والتهريب إلى الخارج عبر الحدود البرية.

وقال الوزير حسن إن "الوزارة طلبت من مصرف لبنان تزويدها بفواتير الاستيراد، وكشفت على عمل المستورد وستوكات الصيدليات، وطلبت كذلك الفواتير الذي تم البيع بموجبها ادوية مفقودة، إلا أننا خلال الكشف على إحدى الصيدليات وجدنا ثلاثة آلاف قطعة في الصيدلية".

وتابع إن "الصيدلي أوضح كيفية بيع هذه الأدوية، وأكد أنها حصلت بالجملة وبطريقة غير قانونية، علما انه كان من المفترض ان تتم عملية البيع للمرضى وليس بالجملة"، مشيرا إلى انه جرى اقفال الصيدلية المقصودة"، وتوجه لأصحاب المستودعات والمستوردين والوكلاء ان لا يحتكروا او  يخبئوا شيئا .. لدينا مخزون وفواتير مبيعات.. ونمتلك كل الادلة الدامغة على الاتجار والاحتكار وقلة الضمير".

وقال حسن "سنتعاون مع التفتيش الصيدلي لنتخذ الإجراءات وننفذ مداهمات للصيدليات"، مضيفا أن "كل صيدلية لا تبرر من المصدر كيف تمت عملية بيع وتصريف الدواء ستتحول إلى النيابة العامة والجرائم المالية".

وأضاف "إننا نشهد على ممارسات مافيوية من قبل المستورد إلى المستودع إلى الصيدلي"، مشددا على ضرورة التقيد بعملية التفتيش والمراقبة، لتطال  كل الصيدليات في لبنان وتكون العقوبة على حجم الارتكاب.. وما من احد تحت رأسه خيمة ".

واعتبر أن "الصيادلة الذين اقفلوا صيدلياتهم تحت حجة حماية المريض والمواطن، هم اليوم المتهم الأول ويذرون الرماد بالعيون، وكل ارتكاباتهم مكشوفة وكل من تاجر بصحة المواطن سنقتص منه".

جولة في مستشفى المعلقة الحكومي

وفي جولة له على أقسام مستشفى المعلقة الحكومي المبنى القديم، أكد حسن ان المركز يقدم اكثر من خدمة منها خدمة الترصد الوبائي لدينا، ونرى إمكانية تنمية قدراتنا وقابلية المركز لوجستيا من خلال تأهيل بعض الأقسام لمعالجة بعض المساجين المصابين على أمل المواكبة والمؤازرة من الصليب الأحمر الدولي والwho بالتأهيل حسب الاتفاق لانهاء الاعمال في مستشفى ضهر الباشق الحكومي من أجل تامين احد عشر سرير ا لمساجين سجن رومية.

وشدد على اننا "سنعمل ضمن الامكانيات والتعاون لرفع الجهوزية".

حمد حسنوزارة الصحة اللبنانية

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل