40spring

الخليج والعالم

إيران تكشف عن صاروخ كروز جديد بعيد المدى

02/02/2019

إيران تكشف عن صاروخ كروز جديد بعيد المدى

تزامنا مع الذكرى السنوية الاربعين لانتصار الثورة الاسلامية وفي أول ايام عشرة الفجر، أزاحت الجمهورية الإسلامية الإيرانية الستار عن صاروخ كروز "هويزة" أرض – أرض بعيد المدى تم اختباره بنجاح، وذلك بحضو وزير الدفاع وقائد القوة البرية للحرس الثوري.

وقال وزير الدفاع الايراني العميد أمير حاتمي خلال مراسم الإعلان عن الصاروخ الجديدة إن "أبناء إيران الابطال في وزارة الدفاع استطاعوا تقديم انجاز جديد وقيم للثورة الاسلامية، في مجال صواريخ كروز بعيدة المدى أرض – أرض، باسم "هويزة""، موضحا ان إيران تعمل يوما بعد يوم على زيادة قدراتها الدفاعية من أجل ضمان امنها الوطني والدفاع عن مصالحها الوطنية، وليست بحاجة للحصول على إذن من أحد لتنفيذ دلك".

واضاف ان صاروخ "هويزة" هو رمز للثقة بالذات وانجاز دفاعي هام، يبين قمة التطور التقني في العالم، ويثبت ان أي عقبة لن تثبط عزيمة شعب الايراني وإرادته في المجال الدفاعي"، مؤكدة ان بلاده سترد بحزم على أي تهديد خارجي.

وحول ميزات صاروخ كروز "هويزة"،الذي تم تصنيعه على يد متخصصي منظمة الصناعات الجوفضائية التابعة لوزارة الدفاع، قال العميد حاتمي ان مدى صاروخ "هويزة" يبلغ 1350 كيلومترا، ويستخدم ضد الاهداف الأرضية الثابتة. ويتميز بسرعة الاعداد والرد السريع والمسار المنخفض والدقة العالية في التحكم وإصابة الهدف والقوة التدميرية الكبيرة، وقد تم اختبار إطلاق هذا الصاروخ على مدى 1200 كيلومتر بنجاح، حيث أصاب الاهداف المحددة بدقة.

وأردف ان صاروخ كروز "هويزة" وصاروخ كروز "سومار" الذي يبلغ مداه 700 كيلومتر، يمثلان الاذرع الطويلة للجمهورية الاسلامية الايرانية في مجال الدفاع بواسطة صواريخ كروز، ويعتبران خطوة مؤثرة في زيادة قدرات القوات المسلحة والقوة الردعية لإيران، واضاف : "لقد تحققت هذه الانجازات رغم وجود الحظر والضغوط الشاملة من قبل الاعداء، الامر الذي يثبت ان الثورة الاسلامية مازالت تواصل الدرب بنشاط وفاعلية"

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم