ولادة الرسول وأسبوع الوحدة

اليمن

اليمن: اتفاق تبادل الأسرى الخميس .. وحكومة هادي غير جاهزة

14/10/2020

اليمن: اتفاق تبادل الأسرى الخميس .. وحكومة هادي غير جاهزة

أكَّد رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى عبد القادر المرتضى، عدم جاهزية الحكومة غير الشرعية للرئيس الفار عبد ربه منصور هادي لتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى، ومحاولتها لإفشال صفقة التبادل.

وقال المرتضى في تغريدة له فجر اليوم الأربعاء إلى الآن الطرف الآخر ليس جاهزًا لتنفيذ الاتفاق فبين الحين والآخر يضعون العراقيل ويختلقون الأعذار بهدف إفشال الصفقة.

ودعا الأمم المتحدة الى أن تضع حدًا لهذا التعنت والعبث من قبل الطرف الآخر.

يأتي ذلك بعد أن أعلن المرتضى في تغريدة لهُ عن جاهزية حركة "أنصار الله" لتنفيذ اتفاق التبادل، قائلًا "نحن جاهزون لتنفيذ اتفاق التبادل في الموعد المحدد بنسبة 100% ونأمل أن يكون استعداد الطرف الآخر بنفس المستوى".

وفي وقتٍ سابق، أشار رئيس لجنة الأسرى الى أن اتفاق تبادل الأسرى الذي تم التوصل إليه بموجب اتفاق السويد يعد خطوة هامة لكسر مياه الجليد بعد 4 جولات من التفاوض في ملف تبادل الأسرى.

بدوره، أكد مدير مطار صنعاء الدولي خالد الشايف أمس الثلاثاء، جهوزية مطار صنعاء الدولي لاستقبال الأسرى المحررين، على دفعتين، الخميس أول دفعة بحدود 480 أسيرا، ويوم الجمعة سيصل 200 أسير في الدفعة الثانية.

تجدر الإشارة إلى أن خطة تنفيذ الاتفاق الموقع عليها في جنيف والتي يشرف عليها الصليب الأحمر، تقتصي ببدء عملية التبادل يوم ١٥ تشرين الأول/أكتوبر ( يوم غد الخميس)،إذ يتم نقل الأسرى من الطرفين عبر الطائرات خلال يومين.

وتشمل الصفقة التي وقع عليها الطرفان برعاية الأمم المتحدة الإفراج عن ٦٨١ من أسرى الجيش واللجان الشعبية مقابل ٤٠٠ من الطرف الآخر بينهم ١٥ سعوديا و٤ سودانيين.

 

اليمنالامم المتحدة

إقرأ المزيد في: اليمن

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة