40spring

الخليج والعالم

مصر تمثل إفريقيا في لجنة الأمم المتحدة.. وعملية عسكرية للجيش الليبي ضدّ الإرهابيين

02/02/2019

مصر تمثل إفريقيا في لجنة الأمم المتحدة.. وعملية عسكرية للجيش الليبي ضدّ الإرهابيين

صحيفة "الأهرام" المصرية

أشارت صحيفة "الأهرام" في افتتاحيتها إلى لقاء تاريخي يجمع شيخ الأزهر أحمد الطيب وبابا الفاتيكان فرنسيس في الإمارات غدا، وذلك في إطار فاعليات "المؤتمر العالمي للإخوة الإنسانية" وبحضور عدد من أبرز القيادات الدينية والسياسية والثقافية والاجتماعية والإعلامية.

واوضحت الصحيفة ان المؤتمر يهدف للوصول إلى صيغة مشتركة للتعاون مع محبي السلام حول العالم من أجل تحقيق الأخوة الإنسانية، تزامنا مع احتفال الإمارات بعام التسامح.

ووجه البابا فرنسيس الأول بابا الفاتيكان رسالة مسجلة قبيل زيارته للإمارات، أكد فيها أن "الإمارات هي أرض الازدهار والسلام، دار التعايش واللقاء، التي يجد فيها الكثيرون مكانا آمنا للعمل والعيش بحرية تحترم الاختلاف".

ونقلت الصحيفة عن أمين عام مجلس حكماء المسلمين سلطان الرميثي قوله إن "المؤتمر الذي تتواصل أعماله على مدى يومين 3و4 شباط/فبراير 2019 يتناول 3 محاور رئيسية، أولها: منطلقات الأخوة الإنسانية ويناقش "ترسيخ مفهوم المواطنة، ومواجهة التطرف، وإرساء ثقافة الحوار، والدفاع عن حقوق المظلومين والمضطهدين" باعتبارها من أهم المنطلقات الأساسية للتعاون من أجل تحقيق الأخوة بين الإنسان وأخيه الإنسان. 

وأضاف الرميثي ان المحور الثاني يناقش أهم التحديات التي تواجه تحقيق الأخوة الإنسانية بين جميع البشر، مثل تغييب الضمير الانساني، وإقصاء الأخلاق الدينية، واستدعاء النزعة الفردية والفلسفات المادية، والتعصب الديني والعرقي، وما يؤدي إليه من صراعات وحروب ونزاعات.

وفي المحور الثالث، الذي يحمل عنوان: "المسؤولية المشتركة لتحقيق الأخوة الإنسانية"، ويناقش المشاركون التعاون المشترك لتحقيق سلام عالمي، ومسؤولية المنظمات الدولية والإنسانية ودور المؤسسات التعليمية والثقافية والإعلامية في بناء ونشر مبادئ الأخوة الإنسانية، ودور الشباب من مختلف الأديان والثقافات والحضارات فى تحقيق هذه الأهداف.

صحيفة "الأخبار" المصرية

من جهتها، تحدثت صحيفة " الأخبار" في  افتتاحيتها التي جاءت تحت عنوان : "لا حظر على تعديلات الدساتير.. ومن حق الإرادة الشعبية أن تفعل ما تريد"، حول تصريح رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان، ان "الدستور الحالي ليس دستوراً جديداً، لكنه تعديل لدستور عام 2012 الذي صدر في فترة الإخوان".

وأشار رشوان إلى ان مناقشة دارت في أول جلسة للجنة الخمسين التي شكلها الرئيس عدلي منصور في أيلول/سبتمبر 2013، حول هدف اللجنة، وهل تعد دستورا جديداً أم تعدل دستوراً قائماً، فكان القرار الجمهوري "تعديل دستور قائم".

صحيفة "الوطن المصرية"

من جانبها، تطرقت صحيفة "الوطن" إلى العملية العسكرية التي بدأها الليبي جنوب ليبيا قبل أكثر من أسبوع، بهدف تطهير المنطقة من المجموعات والتنظيمات الإرهابية والإجرامية التي تفرض نفوذها منذ سنوات، بالتعاون مع مرتزقة أفارقة فارين من دولهم.

وقد نجحت العملية في دخول مدينة سبها عاصمة الجنوب ، ليطوق العاصمة طرابلس.

صحيفة "التحرير" المصرية

وبحسب صحيفة "التحرير"، فقد شارك مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير محمد إدريس، في الجلسة الافتتاحية للجنة الأمم المتحدة المعنية ببناء السلام، وتم انتخابه ممثلا عن مصر كنائب لرئيس اللجنة خلال 2019 ممثلة لإفريقيا.

وأكدت وزارة الخارجية المصرية أن مصر ستسعى من خلال هذه المنصة إلى تعزيز التعاون الدولي لحشد الجهود متعددة الأطراف لتحقيق السلام والاستقرار والأمن داخل القارة الإفريقية والعالم، وهو الهدف الذي تعمل عليه البعثة المصرية في نيويورك، بالتعاون مع الجهات الوطنية ذات الصلة ومركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام.

كما أكدت سعي مصر للعمل على تعزيز وتطوير التنسيق بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في مجالات دعم وبناء السلام.

واوضحت أن مصر ستواصل جهودها الإقليمية والدولية في مجال حفظ وبناء السلام وصولًا للهدف العالمي المنشود وهو استدامة السلام، بما يتسق مع مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة، خاصة في ضوء تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي خلال عام 2019 واستكمالًا لما تحقق أثناء عضوية مصر بمجلس الأمن الدولي ثم رئاستها لمجموعة الـ 77 والصين.

وتستعد الحكومة المصرية لتدشين مقر "مركز الاتحاد الإفريقي لإعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات" في القاهرة هذا العام.

صحيفة "الشروق" التونسية

صحيفة "الشروق" اشارت إلى ان قوات الأمن الليبية اعتقلت المدعو خليفة البرق أحد قادة تنظيم "داعش" الإرهابي، وذلك خلال عملية أمنية في مدينة سرت.

وافاد مسؤول في مدينة سرت لوكالة "رويتر"، أنه تم القبض على البرق، نافيا مزاعم صدرت من قبل بعض السكان بمشاركة قوات أجنبية في العملية. وكانت غرفة عمليات الكرامة في ليبيا قد أعلنت عن مقتل القيادي في تنظيم "القاعدة" المدعو عادل أحمد العبدلي (أبو الزبير الليبي) أثناء مداهمة في حي حجارة بمدينة سبها.

وأوضح المسؤول المحلي أن البرق اعتقل في منزله في سرت أول أمس من دون أن يكشف المزيد من التفاصيل. وكانت قوات ليبية مدعومة بضربات جوية أمريكية طردت متشددي «داعش» من مدينة سرت في كانون الأول/ديسمبر 2016 بعد أن سيطر التنظيم على كامل هذه المدينة الساحلية عام 2015. 

من جهة أخرى، أكد المتحدث باسم الجيش العميد أحمد المسماري أن "الجيش يحارب دولا أجنبية ومخابرات دول تريد إقامة دولة أخرى على تراب الدولة الليبية"، موضحا أن "المناطق التي سيطر عليها الجيش هي المنطقة الوسطى من سرت إلى زلة، ومنطقة الخليج العسكرية وأجدابيا ومنطقة الكفرة، ومنطقة سبها العسكرية، ومنطقة مرزق وغات وأم الأرانب".

وأضاف المسماري أن "المنطقة العسكرية في الجنوب تنفذ خطة محكمة تعمل فيها كل الأفرع الرئيسية بالجيش الليبي وفق ترتيبات معينة".، وتابع ان "العملية وصلت للمرحلة الثالثة، وهي مرحلة تطهير مدينة سبها بالكامل من الإرهابيين والعصابات الإجرامية والعناصر المسلحة القبلية".

صحيفة "جمهورية" التونسية

من جهة اخرى، أشارت صحيفة "جمهورية" إلى ان أطفال من أبناء إرهابيين ينتمون إلى "داعش" بدأوا بالعودة إلى ديارهم، مؤكدة ان 93 طفلا مازالوا عالقين ببؤر التوتر في ليبيا وسوريا والعراق"، واوضحت ان تونس ستستعيد خلال الفترة المقبلة 6 أطفال من أبناء الإرهابيين 

وأفاد رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان مصطفى عبدالكبير أن الإيام القادمة ستحسم عودة 6 أطفال من أبناء الإرهابيين التونسيين بليبيا من جملة 8، لاكتمال كافة الإجراءات التي تثبت هوياتهم.

كما كشف عبدالكبير أن مصير طفلين إثنين اخرين من أبناء الإرهابين التونسيين بليبيا سيبقى رهينة لاستكمال الإجراءات اللازمة لإثبات تحوزهما على الجنسية التونسية. ووصل منذ نحو أسبوع وفد تونسي إلى مقر جمعية الهلال الأحمر بمصراتة لاستكمال إجراءات تسلم عدد من الأطفال من أبناء الإرهابيين الذين التحقوا بتنظيم "داعش".

وأفاد بيان للهلال الأحمر الليبي بمصراتة انه تم الاتفاق بين الجانبين التونسي والليبي على استلام 6 أطفال في منتصف الشهر الجاري. وقام الوفد التونسي، الذي يتكون من فريق من وزارة الخارجية وفريق من الشرطة الفنية خلال الزيارة، بأخذ عينات من الحامض النووي للأطفال انفي الذكر للتحقق من هوياتهم.

ويتواجد هؤلاء الأطفال بمقر جمعية الهلال الأحمر الليبي بمصراتة منذ شهر كانون الأول/ديسمبر 2016. يشار إلى أن قرابة 40 طفلا من أبناء الدواعش التونسيين يقبعون داخل السجون ودور الرعاية ومقرات الهلال الأحمر وقوة الردع في ليبيا، وخاصة في طرابلس ومصراتة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم