طوفان الأقصى

الخليج والعالم

كوريا الشمالية تكشف عن صاروخ باليستي جديد عابر للقارات
10/10/2020

كوريا الشمالية تكشف عن صاروخ باليستي جديد عابر للقارات

كشفت كوريا الشمالية عن صاروخ باليستي جديد عابر للقارات، خلال عرض عسكري غير مسبوق أقيم في العاصمة الكورية الشمالية، تخلله الكشف عن صواريخ طويلة المدى لأول مرة منذ عامين، فيما برز الصاروخ البالستي الجديد على متن مركبة نقل لها 11 محوراً للعجلات.

كما كشف العرض عن الصاروخ "هواسونغ-15"، وهو الصاروخ الأطول مدى الذي تختبره كوريا الشمالية، ويبدو أنه صاروخ باليستي جديد يطلق من الغواصات.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية المركزية أن سلطة وأمن كوريا الشمالية يتوقفان على "القوات الاستراتيجية النووية الضخمة" التي ظهرت في العرض.

وبحسب الخبراء، فإن صاروخ بيونغ يانغ البالستي عابرٌ للقارات يمكن أن يبلغ القارة الأميركية، وكذلك يتضمن أجساماً متعددة ما يسمح بخداع الأنظمة الدفاعية الأميركية.

وعقب انتهاء العرض العسكري الكوري الشمالي، دعت الولايات المتحدة الأميركية لمفاوضات مع كوريا الشمالية "من أجل نزع كامل للسلاح النووي".

ووصف مسؤول كبير بالإدارة الأميركية، اليوم السبت، عرض كوريا الشمالية للصاروخ الباليستي العابر للقارات بأنه "مخيب للآمال"، داعياً الحكومة إلى "التفاوض لتحقيق نزع السلاح النووي بالكامل".

وكان زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أونغ، قد قال خلال العرض إن "بلاده سوف تستمر في تقوية جيشها وبناء قدرة دفاعية ذاتية"، مشيرًا إلى أن "القوة العسكرية لكوريا الشمالية لا تُوجّه لأيّ شخص"، ومضيفًا بأن "بلاده عازمة على مواجهة أي تهديدات".

يُذكر أنها المرة الأولى منذ 2018 التي تعرض فيها كوريا الشمالية صواريخ بالستية، وذلك منذ أن بدأ كيم لقاءاته مع نظيره الأميركي دونالد ترامب، إلاّ أنها أعلنت في تموز/يوليو الماضي، عدم اعتزامها إجراء محادثات مع واشنطن.

كوريا الشماليةالصواريخ

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة