ولادة الرسول وأسبوع الوحدة

العالم

خرقٌ للهدنة في قره باخ .. وتقاذف للاتهامات

10/10/2020

خرقٌ للهدنة في قره باخ .. وتقاذف للاتهامات

تبادلت أرمينيا وأذربيجان الاتهامات بخرق الهدنة الإنسانية المعلنة في منطقة قره باغ المتنازع عليها بعد دقائق معدودة من بدء سريانها. فقد سارع البلدان لتقاذف الاتهامات بمواصلة عمليات القصف والمعارك وإطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأرمنية، شوشان ستيبانيان، على صفحتها في "فيسبوك"، أن القوات الأذربيجانية، شنّت بعد خمس دقائق من بدء سريان الهدنة، هجومًا باتجاه منطقة كاراخامبيلي في جنوب خط التماس، مشيرة إلى أن قوات جمهورية قره باغ المعلنة ذاتيًا والمدعومة من يريفان "تتخذ إجراءات مناسبة لصد الهجوم".

واتهمت المتحدثة لاحقًا القوات الأذربيجانية بقصف مدينة هادروت في قره باغ.

من جانبها، حملت وزارة الدفاع الأذربيجانية الجانب الأرميني المسؤولية عن قصف مقاطعتي تارتار وآقدام الواقعتين قرب خط التماس، بعد بدء سريان الهدنة.

ونفت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأرمنية ستيبانيان هذه الاتهامات، واصفة إياها بالاستفزاز.

وتوصلت أرمينيا وأذربيجان خلال مشاورات استضافتها موسكو إلى اتفاق على إعلان هدنة إنسانية في قره باغ اعتبارًا من منتصف نهار اليوم السبت بهدف تبادل الأسرى وجثث القتلى.

ويناقش وزير الدفاع الأرميني ديفيد تونويان، ورئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر في يريفان، كلير ميترو إجراءات تبادل الأسرى وجثث القتلى في إقليم ناغورني قره باغ.

وقال بيان لوزارة الدفاع الأرمينية، اليوم السبت "ناقش الجانبان (الوزير ووفد الصليب الأحمر) عملية وقف إطلاق النار المعلن للأغراض الإنسانية على طول جبهة آرتساخ- الأذربيجانية بأكملها، وتبادل أسرى الحرب والمعتقلين وجثث [القتلى في العمل] من خلال وساطة لجنة دولية".

أذربيجانأرمينياناغورني قره باخ

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل