طوفان الأقصى

لبنان

حسن خليل: الحريري أخطأ التشخيص ولسنا من عطّل تشكيل الحكومة
09/10/2020

حسن خليل: الحريري أخطأ التشخيص ولسنا من عطّل تشكيل الحكومة

أكّد المعاون السياسي لرئيس مجلس النواب نبيه بري، النائب علي حسن خليل، أن اتفاق الإطار حول المفاوضات مع الاحتلال "الإسرائيلي" لترسيم الحدود يحفظ للبنان حق الدفاع والمقاومة.

وشدد خليل في مقابلة مع وكالة "يونيوز" على أن وزارة المالية ستكون للطائفة الشيعية في أيّ حكومة مقبلة، مشيرا إلى أن "هذه النقطة قد حسمت".

ورأى المعاون السياسي للرئيس بري أن رئيس تيار "المستقبل" سعد الحريري أخطأ التشخيص ولسنا من عطّل تشكيل الحكومة، ويمكن مراجعة الفرنسي نفسه للتأكد من ذلك.

وأضاف حسن خليل "نتعاطى بإيجابية مع ترشيح الحريري لرئاسة الحكومة"، مؤكدًا الانفتاح على كل الصيغ المطروحة لتشكيل الحكومة المقبلة، مع أهمية مشاركة الجميع.

وأضاف: "نحن نريد أن تنضج المباحثات وأن تترافق عملية تسمية رئيس الحكومة مع التفاهم على قواعد التشكيل بما يسمح بتحقيق ما طرحته لجهة تشكيل سريع للحكومة.

وتابع: "بعض العقبات التي تم نقاشها وتجاوزها خلال البحث مع مصطفى أديب يمكن الاستفادة منها والبناء عليها لتسريع تشكيل الحكومة بوقت قياسي خلال المرحلة المقبلة".

واعتبر خليل أن الأولوية هي لتطبيق البرنامج الاصلاحي الوارد في هذه الحكومة بما يسمح بتأمين مساعدات من المؤسسات الدولية المانحة والمؤسسات الدولية المنظمة إن كان صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي ومن الدول الشقيقة والصديقة للبنان".

وكشف خليل عن ضغوط تمارسها واشنطن بشأن الصراع مع "إسرائيل" ودور لبنان في المنطقة، فضلًا عن محاولاتها لتغيير موازين القوى في الساحة الداخلية.

علي حسن خليل

إقرأ المزيد في: لبنان