طوفان الأقصى

منوعات ومجتمع

08/10/2020

"طقطقة" المفاصل.. لماذا تحدث؟ وكيف تُعالج؟

يعتبر الطبيب الروسي  يوري غلازكوف أن أمراض المفاصل تقلل كثيرًا من جودة الحياة، فما سبب ظهور طقطقة في المفاصل عند البعض؟ وهل تدعو للقلق؟

وفقًا للطبيب، فإن لا شيء يدعو للقلق إذا كانت هذه الطقطقة تظهر بين فترة وأخرى، لأن السبب عادة يكون تحرر فقاعات الهواء عند تغير الضغط داخل الجراب الزلالي للمفصل (الكيس الزلالي)، لكن إذا كانت الطقطقة مصحوبة بألم فيجب إجراء الفحوص لتحديد السبب.

الأسباب

وحول سبب الألم، يقول الطبيب هناك عدة احتمالات هي:

- التهاب الوتر، ويعاني منه غالبًا كبار السن والرياضيون، إذ إن هذه الأوتار تربط العضلات بسطح العظام، والتهاب هذه الأوتار هو سبب الشعور بالألم في المفاصل، ولكن نادرًا ما تسببه الطقطقة.

-التهاب الجراب (التهاب التجويف الكيسي): التهاب المنطقة المحيطة بالمفصل المحتوية في الحالة الطبيعية على سائل، وهذا السائل في حالة الالتهاب أو الإصابة يزداد مسببًا الألم واحمرار المنطقة، وقد يكون التهاب الجراب قيحيا.

- التهاب المفاصل، وهذا التهاب حاد يرافقه تغير شكل المفصل، وغالبًا ما يلاحظ إحمرار الجلد فوق المفصل. هذا الالتهاب يتطلب اتخاذ إجراءات فورية.

- تلف الغضروف الهلالي، ويتميّز بتورم منطقة الركبة وظهور ورم دموي.

- متلازمة الفخذ الرضفية، تحدث في منطقة بين الرضفة والفخذ من مفصل الركبة وتظهر هذه الحالة عند الرياضيين وكبار السن عادة وأهم أعراضها الألم عند استخدام الدرج في النزول إلى الأسفل.

العلاج

وحول العلاج، يشير الطبيب إلى أن أفضل علاج شعبي للمفاصل هو ورق الملفوف، كما توجد مراهم خاصة لها تأثير إيجابي في المفاصل، ويمكن وضع كمادات الكحول المخفف.

وينصح الطبيب كل من يعاني من مشكلات في المفاصل بضرورة استشارة طبيب أخصائي لأنه إذا لم يكن السبب وجود أمراض خطيرة فستوصف له تمارين رياضية معينة، كما ينصح بتخفيض الوزن وعدم ممارسة نشاط بدني مكثف.

الصحة

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع