العالم

"قدير" تنضمّ لشبكة الدفاع الجوي الإيراني

06/10/2020

"قدير" تنضمّ لشبكة الدفاع الجوي الإيراني

انضمّت وحدتان من المنظومة الرادارية بعيدة المدى "قدير" المصنّعة من قبل القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني لشبكة الدفاع الجوي الراداري في الجمهورية الاسلامية.

جاء ذلك خلال مراسم أُقيمت صباح اليوم بحضور قائد مقر خاتم الأنبياء (ص) للدفاع الجوي اللواء عبدالرحيم موسوي وقائد القوة الجوفضائية للحرس الثوري العميد امير علي حاجي زادة وعدد من قادة ومسؤولي القوات المسلحة.

يُذكر أن المنظومة الرادارية "قدير" أُزيح الستار عنها للمرة الأولى عام 2013 من قبل الحرس الثوري وجرى لغاية الآن نصب وتدشين 8 وحدات منها في مختلف أنحاء الجمهورية الاسلامية.

وتُعدّ المنظومة الرادارية "قدير" من طراز الرادارات المصفوفة التي تضمّ عددًا كبيرًا من المرسلات والمستقبلات بصورة رباعية الأوجه ومن دون الدوران والحركة الميكانيكية، كما أنها تغطّي كل الزوايا، أي 360 درجة ويبلغ مداها 1000 كم.

ومن مُميّزات هذا الرادار الكشف عن مختلف انواع الطائرات الخفيّة (الشبح) والقدرة على مواجهة الحرب الالكترونية، فيما يجري تشغيلها من قبل 3 أفراد فقط.

وبلغت الجمهورية الاسلامية الإيرانية مرحلة الاكتفاء الذاتي في إنتاج الرادارات الكاشفة عن الطائرات الخفيّة والقدرة على مواجهة الحرب الالكترونية، وعليه تأتي في المرتبة العاشرة ضمن الدول العشرين الرئيسية في العالم في مجال إنتاج الرادارات.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالحرس الثوري الاسلامي

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة