يوم القدس

 

لبنان

اتحادات النقل البري نحو التصعيد

05/10/2020

اتحادات النقل البري نحو التصعيد

حذّرت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان من الإقدام على رفع الدعم عن السلع الأساسية ولا سيما المحروقات، لأنها ستكون الشرارة لإشعال البلاد. 

رئيس اتحادات النقل البري بسام طليس أعلن أن رفع الدعم سيؤدي الى انفجار اجتماعي كبير، لأن رفع الدعم عن البنزين والمازوت سيرفع سعر صفيحة البنزين إلى 70 ألف ليرة لبنانية والمازوت الى ما بين 45 و 50 ألف ليرة ما سيؤدي الى كارثة اجتماعية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد، محذرًا الحكومة والمسؤولين من الإقدام على هذه الخطوة لأنها ستكون الشرارة لإشعال البلاد والسائقون العموميون هم الأساس في هذه الانطلاقة.

وأضاف إن "الوضع يحتم على جميع المسؤولين المس بالاحتياط لصالح الطبقة العاملة، وبحسب علمنا حتى نهاية الشهر الجاري ستكون البداية برفع الدعم عن البنزين". 

ودعا طليس اتحادات ونقابات قطاع النقل البري إلى اجتماعٍ يعقد في 19 تشرين الأول الجاري لإعلان موعد التحرك والإضراب لمواجهة هذا القرار بالتعاون مع قيادة الاتحاد العمالي العام.
 
وفي موضوع الإعفاء من رسوم الميكانيك، قال طليس: "لقد أحالت الحكومة مشروع قانون الإعفاء الى المجلس النيابي الذي سيبت به في جلسته في 20 تشرين الأول الحالي، ولا داعي للتسرع والتهافت على مراكز المعاينة لأن الإعفاء قائم. كما أن وزير الداخلية دعا الى تطبيق القانون في هذا الشأن، علما أن شركة المعاينة تعمل بشكل غير قانوني ونحن ننتظر صدور قانون الإعفاء".

بدوره، شدد رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر على أنه "فور الاعلان عن أي خطوة برفع الدعم سنبادر فوراً للنزول الى الشارع، لأن ما يحصل غير مقبول وهو دعوة لتهجير الشعب اللبناني".

وتابع الأسمر "لن نرضى ولن نسكت عن أي قرار لرفع الدعم وستكون المواجهة في الشارع وعدم تحمل القرارات الارتجالية غير المدروسة ونحن على استعداد لنبحث سويا عن مخارج للوصول الى حلول للأزمات التي أوصلونا إليها. نحن على موعد مع الشارع إذا رفع الدعم عن المواد الأساسية".

وفي السياق، اعتبر ممثل نقابة أصحاب الصهاريج وموزعي المحروقات فادي أبو شقرا أن "التضامن بين اتحادات النقل البري والاتحاد العمالي العام يؤكد التماسك ووحدة الموقف". وحذر من رفع الدعم "لأنه يسبب كارثة اجتماعية على مستوى البلاد"، محملا المسؤولية لمصرف لبنان والمصارف.

النقل

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل