التطبيع خيانة

لبنان

هارون لـ"العهد": لا قرار بعد باعتماد تعريفة جديدة للدولار في المستشفيات ولكن..

01/10/2020

هارون لـ"العهد": لا قرار بعد باعتماد تعريفة جديدة للدولار في المستشفيات ولكن..

فيما أعلن المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت أنه ابتداءً من اليوم الخميس سيسعّر على أساس الـ 3900 ليرة للدولار وليس 1500 ليرة، أكّد نقيب المستشفيات الخاصة سليمان هارون في حديث لموقع "العهد" الإخباري أن لا قرار بعد باعتماد تعريفة جديدة للدولار في المستشفيات، لكن في الوقت نفسه لا يمكن الاستمرار بالتعريفة الحالية بعد قفزة الدولار من الـ1500 ليرة الى الـ8000 ليرة. 

وفي معرض حديثه، يؤكّد هارون أننا حالياً في مرحلة مفاوضات مع وزارة الصحة والجهات الضامنة الرسمية، اذ لا يمكن مطلقاً الاستمرار بالتعريفات الحالية، لافتا الى أن ارتفاع سعر صرف الدولار رتّب أعباء كبيرة، بحيث إن لدينا متطلبات مدعومة بنسبة 85 بالمئة، وأخرى غير مدعومة. الـ15 بالمئة المتبقية من المتطلبات المدعومة يوازي سعرها وفقاً لدولار الـ8000 ليرة الـ85 بالمئة المدعومة. وبالتالي، حتى السلع المدعومة -يقول هارون- تضاعف سعرها، وغير المدعومة أصبحت تكلفتها ستة أضعاف. فكيف سنستمر على هذا الوضع؟ يسأل هارون الذي يعتبر أن من يظن أن بمقدورنا الاستمرار فهو واهم. 

وفيما يتعلق بالمقترحات والحلول، يلفت هارون الى أننا كنقابة مستشفيات نقترح حالياً عدة تعريفات ونتفاوض عليها مع المعنيين، مشيراً الى أنه قد يكون هناك تعريفة غير موحدة اذ تكون تعريفة الأشعة مختلفة عن المختبر والغرف الخاصة وهكذا دواليك، بحيث يكون لكل خدمة تعريفة محددة. 

وحول ما يشاع عن اعتماد المستشفيات بدءا من الأسبوع المقبل الدولار 3950 ليرة، يقول هارون :" لا لم نحتسبها بهذه الطريقة، وهذا قرار الجامعة الأميركية"، مشيرا الى انه ليس بمقدور الجهات الضامنة الرسمية اعتماد الدولار 3950 ليرة، فهناك تعرفة ثابتة بين كافة المستشفيات والجهات الضامنة الرسمية. وهنا، يلفت هارون الى أننا في مرحلة تفاوض للوصول الى تفاهم لأن ليس بمقدورنا أبداً تحمل الأعباء بهذه الطريقة، مؤكدا في سياق متصل أنه في حال رفع الدعم كما يشاع خلال الأشهر القادمة سنذهب الى جهنم. 

ورداً على سؤال حول ما إذا كان سيتخذ القرار بشأن التعريفة الجديدة الأسبوع المقبل، يقول هارون:" سنعطي المزيد من الوقت للوصول الى تفاهم".
 
 

لبنانالمستشفيات

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة