طوفان الأقصى

الخليج والعالم

روحاني لرئيس وزراء أرمينيا: مستعدون لحل خلافكم مع آذربيجان
30/09/2020

روحاني لرئيس وزراء أرمينيا: مستعدون لحل خلافكم مع آذربيجان

أكد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني خلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء أرمينيا نيكول بشينيان إستعداد طهران لحل الخلافات بين أرمينيا وأذربيجان.

وشدد روحاني على أهمية السلام والاستقرار والأمن في المنطقة، قائلًا إنه يمكن أن يكون الاستقرار والأمن أرضية للتنمية ومنطقتنا لا تتحمل عدم الاستقرار وحرب جديدة.

وأشار روحاني إلى الخلافات القديمة بين أرمينيا وأذربيجان حول قضية قره باغ وضرورة إيجاد حل للنزاع في إطار القانون الدولي وسيادة الأراضي، معتبرًا أن وقف هذه الاشتباكات مهم بالنسبة لنا ونتوقع أن تسلك يريفان وباكو هذا الطريق بحنكة وضبط النفس.

ورأى أن الحرب ليست بالضرورة الحل لتسوية المشاكل والتوترات والخلافات، مشيرًا الى أن أي تدخل أجنبي في هذه القضية لن يساعد في حل المشكلة فحسب، بل سيطيل الاشتباكات والتوترات ويزيد الاوضاع تعقيداً.

ولفت روحاني إلى أهمية وتاريخ علاقات إيران مع أذربيجان وأرمينيا القائمة على تاريخ وثقافة مشتركة، معلنا استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية للقيام بدور بناء يرغب فيه البلدان الصديقان والجاران.

بدوره اشار نيكول باشينيان الى التطورات الاخيرة بين بلاده وآذربيجان، معتبرًا التوترات والنزاعات تلحق الاضرار بجميع بلدان المنطقة، وأعرب عن ترحيبه لأية مبادرات تصب في سياق وقف العنف وعن قلقه للتدخلات الاجنبية في موضوع الخلافات مع باكو.

الشيخ حسن روحاني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل