ramadan2024

منوعات ومجتمع

الأسنان
30/09/2020

الأسنان "الطباشيرية" لدى الأطفال حيّرت الأطباء..ما هي؟

يصاب الكثير من الأطفال بمرض في الأسنان يحير الأهل، ويتمثل بتغير لونها وتآكلها، وهو ما يعرف بمرض الأسنان "الطباشيرية"، فكيف يتصرفون إزاءه؟

تقول أستاذة طب أسنان الأطفال في جامعة فيينا الطبية كاترين بيكيس -والتي ترأس أيضا الجمعية الألمانية لطب أسنان الأطفال- إن مرض الأسنان "الطباشيرية" يُحدث اضطرابا في تمعدن مينا الأضراس وأسنان القواطع عند الأطفال، ما يُحدث تغيرا في لون أسنانهم في الحالات العادية، وفي الحالات الشديدة يضعف مينا أسنانهم بشدة وينهار، وعادة ما تكون أسنان الأطفال المصابين بهذا المرض حساسة تجاه اللمس ودرجات الحرارة.

ومن هنا جاءت التسمية الأسنان "الطباشيرية"، لأن الأسنان تتفتت، وفق ما ينقل موقع قناة "NTV" الألمانية عن بيكس.

وتلفت الطبيبة بيكس إلى أن حوالي 14 في المائة من الأطفال مصابون بهذا المرض في جميع أنحاء العالم.

وفي ألمانيا، كشفت دراسة لصحة الفم أن ما يصل إلى 28 في المائة من الأطفال يعانون في سن الثانية عشرة من الإصابة بمرض الأسنان "الطباشيرية"، أما معظم المصابين فتعرضت أسنانهم لتغير لونها فقط، بحسب ما أورد الموقع الألماني "أتسون لاين".

وترى بيكس أن النظام الغذائي وتنظيف الأسنان لهما تأثير ضئيل على تطور مرض الأسنان "الطباشيرية"، فيما تبقى أسباب مختلفة أخرى مسؤولة عن هذا المرض، من بينها سوء التغذية خلال فترة الحمل وبعد تناول جرعات مضادات حيوية، وعقب الإصابة بأمراض معدية.

ووفق الطبيبة، فإن سبب الإصابة بمرض الأسنان "الطباشيرية" ليس معروفًا بشكل واضح، فإن الوقاية شبه مستحيلة، ولا يبقى أمام الوالدين سوى نهج وسائل تساعد في حماية الأسنان واللثة من أية أمراض قد تصيبها مثل زيارة طبيب الأسنان بصورة منتظمة، وتنظيف الأسنان بمعجون يحتوي على الفلوريد، بالإضافة إلى إعادة علاج الأسنان التي تعرضت للكسر.

 

الصحة

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع