يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

توقعات بحدوث هزة اقتصادية خطيرة في الولايات المتحدة
26/09/2020

توقعات بحدوث هزة اقتصادية خطيرة في الولايات المتحدة

حذَّر الخبير الاقتصادي الأميركي ستيفن روتش، من خطر حدوث هزة اقتصادية في الولايات المتحدة، حيث لفت إلى إن "العام المقبل سيكون قاسياً على الدولار"، بعدما كان توقع في حزيران/ يونيو الماضي، حدوث انهيار للدولار الأميركي في العام أو العامين المقبلين، لكنه الآن يرى أن ذلك سيحدث بحلول نهاية عام 2021.

وأكَّد روتش أنَّه يستند بفكرته حول انهيار الدولار إلى وجود بيانات تدل على ذلك، وأشار إلى إن "عجز الحساب الجاري في الولايات المتحدة، تدهور بشكلٍ قياسي في الربع الثاني من عام 2020، وهو أوسع مقياس لاختلال التوازن الدولي مع بقية العالم".

كما انخفض معدل المدخرات الوطنية الصافية، وهو مجموع مدخرات الأفراد والشركات والقطاع الحكومي، انخفاضاً قياسياً في الربع الثاني من عام 2020، عائداً إلى المنطقة السلبية للمرة الأولى منذ الأزمة المالية العالمية.

ويُظهر موقع "بلومبرغ" أن مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسية، كان في بداية العالم الجاري عند مستوى 97 نقطة، أما الآن فيبلغ المؤشر 94 نقطة.

ورأى الخبير الأميركي أنه مع مع اقتراب موسم الإنفلونزا وارتفاع معدلات الإصابات الجديدة وصعود الوفيات، فإن خطر حدوث هزة (اقتصادية في الولايات المتحدة) ليس بالأمر الذي يمكنك تجاهله.

يُذكر أنَّ الخبير الاقتصادي الأميركي ستيفن روتش هو الرئيس السابق لبنك الاستثمار "مورغان ستانلي آسيا"، وعضو هيئة التدريس بجامعة "ييل" الأميركية.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم